مناقشة اطروحة دكتوراه في فرع الاحياء المجهرية
 التاريخ :  12/07/2017 09:38:20  , تصنيف الخبـر  كلية الطب
Share |

 كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض  
 عدد المشاهدات  755

 بحضور الاستاذ الدكتور (مشتاق عبد العظيم وتوت) عميد كلية الطب جامعة بابل والمعاون الاداري الاستاذ الدكتور (مؤيد عمران الغزالي) ورئيس فرع الاحياء المجهرية الاستاذ الدكتور (علاء هاني الجراخ) وعدد من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا جرت صباح يوم الاثنين 10/7/2017 مناقشة سرية في علم الاحياء المجهرية لطالبة الدكتوراه (أشواق مخيف سلمان) عن اطروحتها الموسومة (دراسة التنميط الوراثي لمستضدات كريات الدم البيض HLA genotyping وبعض العوامل المناعية في المرضى المصابين بالتدرن الرئوي) حيث تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور (محمد شمخي جبر) رئيسا وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة (الهام عباس بنيان) والدكتور (عدنان كريم عبد) والدكتور (حسين عليوي مطلب) والدكتورة (سرى سلمان عجام) والاستاذ الدكتور (محمد عبد كاظم)عضوا ومشرفا" والدكتور (هادي محمد علي الموسوي) عضوا ومشرفا".

         

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مورث معقد التوافق النسجي (HLA-DRB1) في قابلية الاصابة بالتدرن الرئوي في سكان محافظة بابل / العراق. بالإضافة إلى ذلك، شملت الدراسة تقييم حالة الجهاز المناعي لمرضى التدرن الرئوي من خلال تقييم المناعة الخلوية في المرضى عن طريق تقدير مستويات الانترلوكينات (IFN-? وIL-10, IL-12) وتقدير فيتامين D3 في مرضى التدرن الرئوي. تم خلال الدراسة جمع عينات الدم من 50 مريضا بالتدرن الرئوي من المراجعات الى العيادة الاستشارية للأمراض الصدرية في الحلة - محافظة بابل خلال الفترة ما بين شهر شباط 2016 إلى شباط 2017. ومن بين مرضى التدرن الرئوي، كان هناك 27 ذكور و23 إناث، وعمر المرضى يتراوح بين 12-80 عاما. خمسون شخصا من الاصحاء ظاهريا كمجموعة سيطرة لم يكن لديهم تاريخ من مرض التدرن الرئوي. جميع المرضى الذين يعانون من مرض السكري، السرطان، الحساسية والنساء الحوامل استبعدوا من الدراسة. وتم استخدام SSO)) في تحديد مورث معقد التوافق النسجيDRB1 .HLA- تم قياس السايتوكينات وفيتامين D3باستخدام تقنية الاليزا. ووفقا لنتائج هذه الدراسة، كان الذكور 54? بينما الإناث كان 46? من مرضى التدرن الرئوي. وكانت الفئات العمرية بين (12-35) سنة الفئة العمرية الأكثر ضعفا مع السل الرئوي سجلت (50?) كانت مدة الاصابة بين (1-3) أشهر هي السائدة بين مرضى السل الرئوي والمرضى الذين دون علاج كانت سائدة بين مرضى السل الرئوي. وكان التوزيع الجغرافي لمرضى التدرن الرئوي أعلى بنسبة 62 % في المناطق الريفية من 38 % في المناطق الحضرية.
وقد تم قبول الدراسة لاستيفائها الشروط اللازمة .. فالف الف مبروك للطالبة والسادة المناقشين والمشرفين مع تمنياتنا للجميع بالمزيد من التفوق والنجاح في خدمة بلدنا العزيز وجامعتنا الحبيبة بابل.

بقلم : عباس مجيد