مناقشة رسالة ماجستير بعنوان دراسة فسيولوجية لتأثيرات مستخلص اوراق نبات الجنكة في الربو التحسسي في الارانب
 التاريخ :  12/07/2017 10:57:28  , تصنيف الخبـر  كلية الطب
Share |

 كتـب بواسطـة  الاء عبد الوهاب خليل البياتي  
 عدد المشاهدات  414

نوقشت في كلية الطب جامعة بابل رسالة الماجستير في علم الفسلجة الطبية للطالب (علي جعفر محمد الويساوي) عن رسالته الموسومة (( والستيرويدات القشرية في الربو التحسسي المستحدث في الارانب)) بحضور عدد من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا حيث تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور ارشد نوري الدجيلي رئيسا وعضوية كل من الدكتور غافل صيهود حسن والدكتورة نسرين جلال البياتي واشراف الاستاذ الدكتور نصير جواد حمد المختار والاستاذ الدكتور عباس فاضل حسون. وبينت هذه الدراسة هناك حوالي 334 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من الحساسية، إما بسبب المحفزات (حبوب اللقاح، الأدوية، عدوى الجهاز التنفسي، والتغيير الهرموني، والمناخ .... الخ ) كما يتجلى من خلال العلامات السريرية لانسداد تدفق الهواء عن طريق وجود الصفير، ضيق التنفس، وضيق الصدر والسعال المزمن، والتي تمثل بشكل جماعي من قبل الربو.



ان هذا العدد مخيف، وجميع هؤلاء الأفراد حاليا يستخدمون الأدوية المضادة للحساسية التي من المرجح أن ترتبط مع الآثار الجانبية المتنوعة المعقدة. من أجل العثور على دواء تكميلي مناسب من الأدوية العشبية التقليدية، تم فحص الجنكه بيلوبا (النبات)، وتم استخدام بريدنيزولون كعقار مضاد للحساسية
وأظهرت النتائج أن البومين البيض يمكن أن يسبب الحساسية وزيادة كبيرة في الحمضات، وكانت آثار هذا المستخلص النباتي مماثلة لتلك التي لوحظت في مجموعة المعالجة بالبريدنيزولون. وقد تم قبول الدراسة لاستيفائها الشروط اللازمة .


الف مبروك للطالب والسادة المناقشين والمشرفين مع تمنياتنا للجميع بالمزيد من التفوق والنجاح في خدمة بلدنا العزيز وجامعتنا الحبيبة بابل.


بقلم:عباس مجيد