دراسة جزيئية وبكتيرية عن بعض عوامل الضراوة لبكتريا Enterobacter cloacae
 التاريخ :  16/07/2017 10:58:58  , تصنيف الخبـر  كلية الطب

كتـب بواسطـة  الاء عبد الوهاب خليل البياتي
 عدد المشاهدات  298

جرت مناقشة في علم الاحياء المجهرية لطالب الماجستير (قاسم علي جاسم الخزاعي) بحضور الاستاذ الدكتور (مشتاق عبد العظيم وتوت) عميد كلية الطب جامعة بابل والاستاذ الدكتور جواد كاظم طراد عن رئيس فرع الاحياء المجهرية وعدد من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا عن رسالته الموسومة (دراسة جزيئية وبكتيرية عن بعض عوامل الضراوة لبكتريا Enterobacter cloacae) حيث تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتورة (انغام جاسم محمد علي) رئيسا وعضوية كل من الدكتورة (هدى هادي محمد) والدكتورة (امل طالب عطية) والاستاذ الدكتورة (الهام عباس بنيان) عضوا ومشرفا" .

حيث استهل الطالب رسالته بالتعريف ببكتريا الانتيروباكتر كونها بكتريا سالبة لصبغة غرام وهي أحد أفراد العائلة المعوية وتمثل احدى المسببات الشائعة للعديد من للاخماج في الانسان وخاصة عدوى المستشفيات من خلال قابليتها على انتاج العديد من عوامل الضراوة فضلا عن قابليتها العالية على مقاومة العديد من المضادات الحياتية المستخدمة في العلاج، وذكر الطالب ان الهدف من البحث هو تحديد انتشار بكتريا Enterobacter cloacae المعزولة من عينات سريرية مختلفة وكذلك دراسة عوامل الضراوة للبكتريا باستخدام الطرق الزرعية والوراثية الحديثة فضلا عن تحديد الجينات المسؤولة عن مقاومة البكتريا للمضادات الحياتية باستخدام الطرق الجزيئية الحديثة. جمع الباحث مائة عينة من الادرار من المرضى الذين يعانون من التهابات المجاري البولية من المراجعين للعيادة الاستشارية في مستشفى الحلة التعليمي ومستشفى القاسم العام، من كلا الجنسين وتتراوح اعمار المرضى بين (6-75) سنة في محافظة بابل للفترة من تشرين الاول )2016( الى شباط (2017).

وتم اختبار الحساسية الدوائية للعزلات وقد اظهرت النتائج ان جميع العزلات (100%) مقاومة للمضادات الامبسلين، السيفالوثين، الكاربنسلين والتتراسايكلين. كما اظهرت نتائج المقاومة ان نسبة المقاومة للازثرومايسين والسيفاتاكسيم بلغت (62.5%). أما نسبة المقاومة للجنتاميسين والاميكاسين فقد كانت (50%) و(25%) على التوالي. على حين كانت نسبة المقاومة متدنية (12.5%) للمضادات النايتروفيورانتين، السبروفلوكاسين والنورفلوكساسين. كما ان جميع العزلات كانت حساسه للسيفترياكسون. مما تقدم نستنتج ان الغالبية العظمى من العزلات تمتلك عوامل ضراوة مختلفة ولها القابلية على المقاومة المتعددة للمضادات الحياتية.
وقد تم قبول الدراسة لاستيفائها الشروط اللازمة ..  الف مبروك للطالب والسادة المناقشين والمشرفين مع تمنياتنا للجميع بالمزيد من التفوق والنجاح في خدمة بلدنا العزيز وجامعتنا الحبيبة بابل.

اعداد:عباس مجيد