مناقشة اطروحة دكتوراه في فرع الاحياء المجهرية بعنوان (وصف بكتريا Streptococcus agalactiae من النساء الحوامل في محافظة الحلة)
 التاريخ :  03/12/2018 07:47:38  , تصنيف الخبـر  كلية الطب
Share |

 كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض  
 عدد المشاهدات  52

 نوقشت في كلية الطب جامعة بابل اطروحة الدكتوراه في علم الاحياء المجهرية للطالبة (تيسير صفاء جواد) عن اطروحتها الموسومة (وصف بكتريا Streptococcus agalactiae من النساء الحوامل في محافظة الحلة) يوم الخميس 29/11/2018 بحضور عدد من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا حيث تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور (حيدر صباح كاظم) رئيسا وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة (بشرى جابر الربيعي) والدكتورة (هدى هادي محمد الحسناوي) والدكتور (اسامة عبد الكاظم) والدكتور (عبد الكريم سلمان صكبان) والدكتورة (لميس عبد الرزاق)عضوا ومشرفا" والدكتورة (اسماء كاظم كاطع) عضوا ومشرفا".
بينت الطالبة خلال بحثها انه تم جمع (300)عينة مهبلية تم الحصول عليها من ألنساء واللواتي يعانين من الالتهابات المهبلية والمراجعات إلى مستشفى ألحلة ألجراحي ومستشفى الولادة للفترة من شباط 2016 إلى تشرين الاول 2017 , وزرعت العينات في اوساط انتقائية وتحديدها باستخدام الاختبارات البيوكيماوية والبكتريولوجيه واستخدام البادئ المتخصص ( atr).

     

 
تم جمع 25 عزله فقط من بكتريا المكورات المسبحية (Streptococcus agalactiae).
واستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) للتحري عن الجينات الخاصة بالامراضية ScpB , cyle باستخدام بادئ محدد على الحمض النووي الجيني من عزلة المكورات المسبحيه . اشار تضخيم PCR بامتلاك كافة العزلات لجين scpB ,cylE
واستخدم بريمر المحدد للكشف عن جين CPS باستخدام بادئ محدد على الحمض النووي الجيني. اشار تضخيم PCR لوجود ستة اواع هي (Ia ,Ib ,II ,III , V and VI) وبنسب (40% ,16% ,8% ,24% 8% , 4% )بالتتابع.
واستخدم البادئ لتقنية PCR المحدد للكشف عن جين lmbوfbsA باستخدام بادئ محدد على الحمض النووي الجيني حيث وجد ان كلاهما يوجد بنسبة 4% في عزلات المكورات المسبحيه.
وباستخدام بادئ تقنياتPCR المحدد للكشف عن جين rib وbac وجد ان جين ال rib يوجد بنسبة 28% وال bac يوجد بنسبة 16% في عزلات المكورات المسبحيه.
كما وتم الكشف عن جينات Pi-1,pi-2a ,Pi-2b بواسطة تقنية الPCR باستخدام بادئ محدد وجد ان الجينات موجوده بنسب ( 76 ,24 ,60 %) بالتتابع.
تم فحص جين (hylB) بواسطة تقنية الPCR باستخدام دهان محدد لجينه. وجد ان الجين hylB لوحظ في 11(44% (من العزلات.
اجري فحص الحساسية لتحديد المقاومة لعزلات المكورات المسبحية للمضادات Ampicillin tetracyclin, Ciprofloxacin clindamycin, ceftriaxone ,ceforxitin ,cefotaxim vancomycin وrefambicin حيث كانت مقاومه 100% باستثناء المضاد linezolid حيث كانت نسبة المقاومة 8%.
كشف تسلسل الحمض النووي لجين cyle من عزلات بكتريا Streptococcus agalactiae عن 14 طفرة في اربع عزلات في حين عزله واحد كانت مطابقه 100%.و اعطى تغاير بنسبة(94,100 %) مع Strep. agalactiae القياسية في موقع NCBI ويعتبر اول تسجيل لها بالعراق. وقد تم قبول الدراسة لاستيفائها الشروط اللازمة .. فالف الف مبروك للطالبة والسادة المناقشين والمشرفين مع تمنياتنا للجميع بالمزيد من التفوق والنجاح في خدمة بلدنا العزيز وجامعتنا الحبيبة بابل.
 
بقلم : عباس مجيد