مناقشة اطروحة دكتوراه في علم الاحياء المجهرية بعنوان (دراسة جزيئية للسم الشبيه بالشيكا لجرثومة الأشريشيا القولونية المرضية المعزولة من الأطفال المصابين بالإسهال)
 التاريخ :  04/12/2018 07:15:49  , تصنيف الخبـر  كلية الطب
Share |

 كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض  
 عدد المشاهدات  48

 بحضور رئيس فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بابل الاستاذ الدكتورة (الهام عباس بنيان) وعدد من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا جرت صباح يوم الخميس 22/11/2018 مناقشة في علم الاحياء المجهرية لطالبة الدكتوراه (ايمان علي سعيد) عن اطروحتها الموسومة (دراسة جزيئية للسم الشبيه بالشيكا لجرثومة الأشريشيا القولونية المرضية المعزولة من الأطفال المصابين بالإسهال) حيث تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور (عماد محمد رشيد) رئيسا وعضوية كل من الاستاذ الدكتور (يحيى عبد الشهيد الطفيلي) والاستاذ الدكتور (جواد كاظم طراد) والدكتورة (فريال جميل عبد) والدكتورة (ميادة فرحان درويش) والدكتورة (زينب حمود السعدي)عضوا ومشرفا" والدكتور (عدنان حنظل الجوذري) عضوا ومشرفا",تضمنت الدراسة عزل وتنقية السم الشبيه بالشيكا من جرثومة الأشريشيا القولونية المرضية المعزولة من الأطفال المصابين بالإسهال .
وجمعت العينات من الأطفال تحت سن الخامسة مصابين اما بالإسهال الحاد (دموي ، مائي) أو الإسهال المزمن ومن كلا الجنسين. وقد فحصت كل العينات وتم تشخيصها مظهريآ وكيمياحيويآ للكشف عن وجود الأشريكية القولونية التابعة للنمط المصلي O157: H7 وتمييزها عن باقي أنواع الأشريكية القولونية وخضعت العزلات الجرثومية للتشخيص الجزيئي باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل التقليدي للكشف عن وجود الجينات S rRNA16، rfb O157 ، flicH7 ، stx1، stx2 ،eaeA و hlyA بأستخدام بواديء متخصصة. أجري اختبار الحساسية الدوائية للعزلات قيد الدراسة بطريقة أنتشار الأقراص وقد أظهرت العزلات المختبرة مقاومة متعددة للمضادات الحيوية.


   

 
تم استخلاص وتنقية السم الشبيه بالشيكا 2 من عزلة محلية واحدة من الأشريكية القولونية O157:H7، استخدمت طريقة الترشيح الهلامي بجهاز الأكتابيور في تنقية السم باستخدام سوبردكس 200. وحسب الوزن الجزيئي للسم المنقى بطريقة الترحيل الكهربائي باستخدام هلام البولي اكريل امايد وظهرت حزمتين بروتينيتين وبوزن جزيئي 32 كيلودالتون للوحدة الفرعية – أ- و 7.5 كيلودالتون للوحدة الفرعية - ب -.
كما أجري اختبار الفعالية الحيوية للسم المنقى بواسطة طريقة ligated loop ileal Rabbit وقد أعطى السم نتيجة موجبة للاختبار وبدأت السوائل تتراكم في الحلقات المربوطة فور حقن السم فيها مع تفاعل التهابي ملحوظ, هذا وتم دراسة التأثيرات النسيجية للسم النقي على الأنسجة المحقونة لكل من الأمعاء الدقيقة والغليظة للأرنب، إذ لوحظت التغييرات النسيجية على الأنسجة المحقونة بالسم، في حين لم تظهر على الأنسجة غير المحقونة (السيطرة) اي تغييرات نسيجية. وقد تم قبول الدراسة لاستيفائها الشروط اللازمة .. فالف الف مبروك للطالبة والسادة المناقشين والمشرفين مع تمنياتنا للجميع بالمزيد من التفوق والنجاح في خدمة بلدنا العزيز وجامعتنا الحبيبة بابل.
  
بقلم : عباس مجيد