سمنار في فرع الفسلجة والفيزياء الطبية بعنوان اضطرابات 1,25داي هايدروكسي كوليكالسيفيرول ،هرمون مخزون المبيض الانتي مولريان ،والايريسين المرتبطة بالسمنة
 التاريخ :  05/12/2018 07:15:56  , تصنيف الخبـر  كلية الطب
Share |

 كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض  
 عدد المشاهدات  52

 ضمن نشاطات فرع الفسلجة والفيزياء الطبية في كلية الطب جامعة بابل وبحضور رئيس الفرع الاستاذ الدكتورة (فرح نبيل عباس) وكافة تدريسي الفرع وطلبة الدراسات العليا قدمت طالبة الماجستير(لينا علاء عباس مهدي) سمنار بعنوان ( اضطرابات 1,25داي هايدروكسي كوليكالسيفيرول ،هرمون مخزون المبيض الانتي مولريان ،والايريسين المرتبطة بالسمنة 1,25,Dihydroxycholecalciferol,Anti mullerian hormone,and irisin disturbances associated with obesity) حيث بينت الباحثة ان السمنة واحدة من أكبر المشاكل الصحية في العالم ، فقد وصلت إلى مستويات وبائية على مستوى العالم ، حيث يموت ما لا يقل عن 2.8 مليون شخص كل عام نتيجة لزيادة الوزن أو السمنة. كان أكثر من 1.9 مليار بالغ تتراوح أعمارهم بين 18 سنة وأكثر يعانون من زيادة الوزن ، من هؤلاء أكثر من 650 مليون بالغ كانوا يعانون من السمنة المفرطة في عام (2016). . أن ارتفاع نسبة انتشار السمنة كانت نتيجة لعدد من الاسباب والتي تتمثل تناول الطعام المفرط ، وعدم النشاط البدني ، والقابلية الوراثية ، واضطرابات الغدد الصماء أو الأدوية أو الاضطراب العقلي. ان أغلب الناس البدينين يكونون عرضة للأخطار الكبيرة حيث تعرضهم للمضاعفات مثل السكري ، وارتفاع ضغط الدم ، وتصلب الشرايين ، ومشاكل المفاصل ، والسرطانات وخاصة الهرمون المعتمد وغيرها.


 
وهدفت الدراسة الى تحديد العلاقة بين مستوى فيتامين دي 3 (1, 25, Dihydroxycholecalciferol) واثره على السمنة ، لتحديد ما إذا كان هناك ارتباط بين السمنة وهرمون مخزون المبيض الانتي مولريان (Anti-Müllerian Hormone) ، ومراقبة العلاقة بين ( (Irisin والسمنة .
كما بينت النتائج هنالك ارتفاع في معدل انتشار السمنة لدى النساء مقارنة بالرجال ، وسجلت أعلى نسبة للمرضى المصابين بالبدانة بأعمار تتراوح ما بين 20-30 عامًا ، وفي الختام تمت مناقشة الموضوع من قبل الحاضرين بشكل مستفيض واعطاء ملاحظات مهمة اغنت البحث بالرصانة وزيادة المعلومات.
  

بقلم : عباس مجيد