تمت مناقشة رسالة ماجستير في علم الفسلجة في جامعة بابل/كلية الطب
 التاريخ :  11/02/2019 08:11:48  , تصنيف الخبـر  كلية الطب
 كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض  
 عدد المشاهدات  115

 
بحضور عميد كلية الطب جامعة بابل الاستاذ الدكتور (مشتاق عبد العظيم وتوت) ورئيس فرع الفسلجة والفيزياء الطبية الاستاذ الدكتورة (فرح نبيل عباس) وعدد كبير من الأساتذة الاختصاص وأطباء من دائرة صحة بابل وطلبة الدراسات العليا جرت في كلية الطب جامعة بابل صباح يوم الخميس 7/2/2019 مناقشة طالبة الماجستير في علم الفسلجة الطبية (لينا علاء عباس مهدي) عن رسالتها الموسومة (مستويات فيتامين دي والانتي مولاريان والايريسين المرافقة للسمنة) حيث تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور (سامي رحيم الكاتب) رئيسا وعضوية كل من الأستاذ الدكتور (محمد عبيد كاظم) والدكتور (علي حسين البياتي) والأستاذ الدكتور (سعد مرزة حسين الاعرجي) عضوا ومشرفا" , وقد بينت الباحثة ان السمنة واحدة من أكبر المشاكل الصحية في العالم ، فقد وصلت إلى مستويات وبائية على مستوى العالم ، حيث يموت ما لا يقل عن 2.8 مليون شخص كل عام نتيجة لزيادة الوزن أو السمنة. كان أكثر من 1.9 مليار بالغ تتراوح أعمارهم بين 18 سنة وأكثر يعانون من زيادة الوزن، من هؤلاء أكثر من 650 مليون بالغ كانوا يعانون من السمنة المفرطة في عام (2016). أن ارتفاع نسبة انتشار السمنة كانت نتيجة لعدد من الاسباب والتي تتمثل تناول الطعام المفرط، وعدم النشاط البدني، والقابلية الوراثية، واضطرابات الغدد الصماء أو الأدوية أو الاضطراب العقلي. ان أغلب الناس البدينين يكونون عرضة للأخطار الكبيرة حيث تعرضهم للمضاعفات مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، ومشاكل المفاصل، والسرطانات وخاصة الهرمون المعتمد وغيرها.
     

وهدفت الدراسة الى تحديد العلاقة بين مستوى فيتامين دي وأثره على السمنة، لتحديد ما إذا كان هناك ارتباط بين السمنة وهرمون مخزون المبيض الانتي مولريان (Anti-Müllerian Hormone)، ومراقبة العلاقة بين (Irisin) والسمنة.
واستنتجت الدراسة ان النساء البدينات لديهن مستويات أقل من هرمون الانتي مولاريان (AMH) مقارنة بالنساء غير البدينات، وان النتائج تقدم دليلا آخر على العلاقات المعقدة بين السمنة ومستويات الهرمون التناسلي عند النساء. 
أيضا في هذه الدراسة، أثبتت أن مستويات irisin كانت أعلى في المرضى الذين يعانون من السمنة أكثر من الاصحاء. وعلاوة على ذلك، ارتبطت مستويات irisin مع علامات القياسات البشرية للبدانة (مؤشر كتلة الجسم، محيط الخصر) وفقا لفيتامين دي لا توجد علاقة بين السمنة وفيتامين دي مع انخفاض كبير في مستوى فيتامين (د) لدى السكان العراقيين.
كما بينت النتائج هنالك ارتفاع في معدل انتشار السمنة لدى النساء مقارنة بالرجال، وسجلت أعلى نسبة للمرضى المصابين بالبدانة بأعمار تتراوح ما بين 20-30 عامًا وقد تم قبول الدراسة لاستيفائها الشروط اللازمة. فالف ألف مبروك للطالبة والسادة المناقشين والمشرف مع تمنياتنا للجميع بالمزيد من التفوق والنجاح في خدمة بلدنا العزيز وجامعتنا الحبيبة بابل.