مناقشة رسالة ماجستير في فرع الفسلجة والفيزياء الطبية بعنوان تقييم التهاب الاعصاب المحيطية لدى نموذج من مرضى السكري في محافظة بابل
 التاريخ :  15/04/2019 09:53:30  , تصنيف الخبـر  كلية الطب
 كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض  
 عدد المشاهدات  122

 جرت في كلية الطب جامعة بابل صباح يوم الخميس 4/4/2019 مناقشة طالبة الماجستير في علم الفسلجة الطبية (سارة علي ناصر حسان) عن رسالتها الموسومة (تقييم التهاب الاعصاب المحيطية لدى نموذج من مرضى السكري في محافظة بابل) حيث تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور (نجيب حسن محمد) رئيسا وعضوية كل من والأستاذ الدكتور (كريم مصحب التميمي) والدكتور (سمير سوادي حمود) والأستاذ الدكتورة (فرح نبيل عباس) عضوا ومشرفا".
وضعت هذه الدراسة لفرض تقييم بعض التغييرات الفسيولوجية الكهربائية للمرضى الذين يعانون من اعتلال الاعصاب المحيطية الناتج عن السكري حيث ان هذه المتغيرات تعد مهمه في تحديد والكشف عن كمية عوامل الخطر المحتملة وتمييزها بالإضافة الى تقييم استجابة المريض للعلاج
استمرت هذه الدراسة من تشرين الاول 2017حتى ايلول 2018 وشملت 150 مريض و 150 سيطرة وكانت الفئة العمرية للمرضى محصورة بين اقل من 18 سنه , 18-30 سنة, 31-60 سنة منهم 68 ذكور و 82 اناث وقد تم جمع العينات من المرضى المراجعين لمركز السكري في مستشفى مرجان التعليمي والمرضى المراجعين لمستشفى الامام الصادق(ع) التعليمي في محافظة بابل. حيث قام اطباء مختصين بفحص المرضى وكذلك مجموعة الضبط وخضعوا جميعا الى تقييم شامل تضمن التقييم السريري (التاريخ المرضي والفحص الكامل ) واجراء نظام تسجيل التوريون السريري وتقييم الهيموغلوبين المرتبط بالسكر والفسيولوجية الكهربائية التي شملت دراسات توصيل الاعصاب الحسيه والحركية.

     

 
وتم ايجاز كافة الاستنتاجات في نظام التوريون السريري وتصنيف الاعتلال العصبي المحيطي لمرضى السكري الى بسيط ومعتدل الشدة وشديد وكذلك اظهرت الدراسة ان المرضى الاكبر سنا والمصابين لفترة طويلة وارتفاع مستوى الهيموغلوبين المرتبط بالسكر والمرضى ذو العلاج المختلط واخيرا النوع الثاني من داء السكري يكونون أكثر عرضة لخطر الاصابة بالاعتلال العصبي المحيطي.
وكذلك لوحظ ان المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى الهيموغلوبين المرتبط بالسكر والذين يتعاطون ادوية السكر الفموية مع الانسولين، هم أكثر حده من المرضى الاخرين.
وفيما يتعلق بتغييرات الفسلجة الكهربائية فقد لوحظ زيادة ملحوظة في زمن الوصول للإشارة المنقولة خلال الاعصاب الحسية مع انخفاض ملحوظ في ارتفاع الموجة وسرعة توصيل الاعصاب الحسية والحركية وايضا استطالة موجة اف في المرضى المصابين بالاعتلال العصبي المحيطي عن السيطرة
ايضا ومن خلال الدراسة الكهربائية للأعصاب فقد بينت هذه الدراسة ان الالياف الحسية الحركية هي النوع الاكثر شيوعا في التأثر يليها الالياف الحسية وكذلك بينت الدراسة ان الاعصاب الحسية قد تتأثر مبكرا عندما تكون بقية الالياف العصبية طبيعية.
وكذلك يعتبر الاعتلال العصبي المتعدد هو الاكثر شيوعا في مرضى السكري المصابين بالاعتلال العصبي المحيطي ويليه الاعتلال العصبي الاحادي
وقد حضر المناقشة عدد كبير من الأساتذة الاختصاص وأطباء من دائرة صحة بابل وطلبة الدراسات العليا، وتم قبول الدراسة لاستيفائها الشروط اللازمة. فالف ألف مبروك للطالبة والسادة المناقشين والمشرفة مع تمنياتنا للجميع بالمزيد من التفوق والنجاح في خدمة بلدنا العزيز وجامعتنا الحبيبة بابل.

بقلم : عباس مجيد