رئيس جامعة بابل يمنح كتاب شكر وتقدير الى تدريسية في فرع الاحياء المجهرية وذلك لنشرها بحث في مجلة عالمية رصينة
 التاريخ :  30/10/2019 08:19:22  , تصنيف الخبـر  كلية الطب
 كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض  
 عدد المشاهدات  76

رئيس جامعة بابل الاستاذ الدكتور (عادل عباس الموسوي) يمنح كتاب ((شكر وتقدير)) للأستاذ الدكتورة (هدى هادي محمد) التدريسية في فرع الاحياء المجهرية /كلية الطب وذلك لنشرها بحث علمي بعنوان (الفعالية المضادة لبعض الزيوت النباتية ضد البكتريا الممرضة وفعالية أوكسيد الزنك ضد التهاب الجلد) في مجلة عالمية رصينة ذات معامل تأثير عالي، تم في هذه الدراسة تقييم الفعالية المضادة للميكروبات لمجموعه من الزيوت النباتية عن طريق فحص الانتشار في الوسط الصلب agar diffusion test.
وشملت هذه الزيوت (زيت اللوز المر، زيت اليوفيرا، زيت بذور اليقطين وزيت بذور السمسم) ضد مجموعة البكتيريا الممرضة بنوعيها الموجبة والسالبة لصبغة الكرام.

كانت نتيجة هذه الدراسة، ان هناك تأثير تآزري synergism لمزيج الزيوت النباتية تجاه جميع الانواع البكتيرية الممرضة حيث لوحظ اكبر نشاط تثبيطي ضد Pseudomonas aeruginosa , S. pneumoniae, S. saprophyticus و S. epidermidis .
كما أظهرت الدراسة أن زيت اليوفيرا هو الأكثر فعالية مضادة للمكروبات كذلك ان لزيت اللوز المر تأثيرات متساوية تقريبًا على جميع البكتريا الموجبة والسالبة للكرام إضافة الى ذلك كان لاستخدام أوكسيد الزنك تأثير ايجابي على التهاب الجلد، وبالتالي يمكن التوصية بالزيوت النباتية واستخدامها كعلاج بديل او لتقليل احتمالية ظهور المقاومة للمضادات الحيوية. فالف ألف مبارك متمنين لها المزيد من التقدم والازدهار في خدمة طب بابل وجامعتنا الحبيبة.

بقلم : عباس مجيد