مناقشه سمنار ضمن نشاطات فرع الفسلجة والفيزياء الطبية في كليه الطب
 التاريخ :  02/02/2020 19:37:29  , تصنيف الخبـر  كلية الطب
 كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض  
 عدد المشاهدات  140

ضمن نشاطات فرع الفسلجة والفيزياء الطبية في كلية الطب جامعة بابل وبحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور (صفاء صاحب ناجي الغزالي) وكافة تدريسي الفرع قدمت طالبة الماجستير (أنوار محمد عيسى الهاشمي) صباح يوم الخميس 30/1/2020 سمنار بعنوان (Irritable Bowel Syndrom متلازمة القولون العصبي) تناولت فيه اخر المستجدات في الفسلجة المرضية لمتلازمة القولون العصبي وأحدث طرق العلاج.
وتطرق العرض التقديمي الى ان المتلازمة تحدث نتيجة أحد الأمور منها تغير في حركية الجهاز الهضمي " يتكون نشاط القولون العضوي من موجات بطيئة مع إمكانات تصاعد متراكبة تتجلى خلل القدرة القولونية في القولون العصبي (IBS) في تباينات في تواتر الموجة البطيئة والاستجابة الحادة والمتأخرة بعد الأكل.
وفرط الإحساس بالألم في الاحشاء يتضمن الجهاز العصبي المعوي، أو نظام الأعصاب الحركية والحسية الموجودة داخل القناة الهضمية بأكملها وتكون لسببين الأول ان الأعصاب قد تكون شديدة الحساسية والثاني قد تنتج الأمعاء مواد كيميائية تؤدي إلى فرط الاستجابة للألم".
اما الامر الأخير فهو المشاكل النفسية مثل القلق والاكتئاب شائعة في مرضى القولون العصبي حيث ان العلاج السلوكي والمعرفي الموجه نحو الحالات النفسية يمكن أن يقلل من أعراض القولون العصبي.
بعد ذلك قدمت طالبة الماجستير (شيماء زهير عبدالمجيد) سمنار اخر بعنوان ( تأثير الغذاء المتوازن على صحة الجسم effect the balance food on healthy body) تناول السمنار كيفية تأثير الغذاء والطعام المتوازن على صحة وحيوية وظائف الجسم وفسلجة مقاومة الامراض ودور الغذاء المتنوع والمتوازن في تحسين الايض وحرق السعرات الحرارية والوقاية من السمنة والحصول على الوزن المثالي والجسم الصحي ومراعاة بعض النقاط عند تناول الطعام وتنوع الغذاء ودوره في تسريع الشفاء ومقاومة الامراض وتناول السمنار كيفية تحقيق السعادة عن طريق تناول الغذاء المتوازن والمتنوع وتناول كميات كافية من الماء لحرق السعرات ولوظائف الجسم المختلفة وتضمن السمنار ايضا الوقت المثالي لتناول الوجبات وكمية الطعام وممارسة رياضة المشي لتحسين الايض في الجسم وحرق السعرات للحصول على الجسم والوزن المثالي .
وأخيرا" قدمت طالبة الماجستير (ميقات مكي محسن) سمنار بعنوان (تكميم المعدة gastric sleeve) حيث تناول السمنار شرح مفصل عن كيفية اجراء العملية وتأثيرها على فسلجة المعدة والجهاز الهضمي ولمن تجرى عمليه التكميم ومن لا تناسبهم العملية وكذلك تضمن السمنار تحضير المريض للعملية وتغيير النظام الغذائي بعدها واثارها على المدى القريب والبعيد.
حيث اشاد السيد العميد برصانة البحوث المقدمة من قبل الطالبات وأثنى على الجهود المبذولة من قبل رئيس الفرع والمشرفين وتم مناقشة المواضيع من قبل الحاضرين بشكل مستفيض.



بقلم :عباس مجيد