كلية الطب جامعة بابل تقيم ندوة علمية حول وباء فايروس كورونا
 التاريخ :  13/02/2020 06:33:09  , تصنيف الخبـر  كلية الطب
 كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض  
 عدد المشاهدات  128

كلية الطب جامعة بابل تقيم ندوة علمية حول وباء فايروس كورونا
اقامت كلية الطب جامعة بابل ندوة علمية حول فايروس كورونا (corona virus) حضرها عميد الكلية الاستاذ الدكتور صفاء صاحب ناجي الغزالي وعميد كلية طب حمورابي ورؤساء الفروع وعدد كبير من اساتذة الكلية وكليات المجموعة الطبية.
حيث استهلت الندوة بتلاوة مباركة لآيات من الذكر الحكيم تلاها قراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداء العراق من مجاهدي الحشد الشعبي المقدس وابطال جيشنا وقواتنا الامنية الباسلة بعدها كلمة لعميد الكلية رحب فيها بالحضور وأشار فيها الى خطورة هذا الفايروس وضرورة إقامة عدد من الندوات لتثقيف الكوادر الصحية وتعريفهم بطرق الوقاية والعلاج.
تضمنت الندوة محاضرتين تراس جلستها الأستاذ الدكتورة (الهام عباس بنيان) والأستاذ الدكتور (عدي جاسم الصالحي) قدم الاولى التدريسي في طب الاسنان الدكتور يونس عبد علي تحدث فيها عن تاريخ الفيروس قائلا يصيب الجهاز التنفسي حيث ظهرت في شهر كانون الاول للعام المنصرم اصابات بشرية في اقليم أوهان في الصين وتم التأكد منها سريريا ومختبريا كونها مصابة بفايروس مشابه للفايروس الذي انتشر في السعودية في عام 2012 وهو عبارة عن نوع جديد من فايروس الكورونا.
اما الاستاذ المساعد الدكتور احمد حسين جاسم التدريسي في كلية الطب قدم محاضرة عن الجانب السريري لفايروس كورونا بين أن الفايروس يسبب التهاباً حاداً في الجهاز التنفسي مع حمى وسعال وضيق في التنفس وألم حاد في منطقة الصدر إضافة إلى التهاب رئوي وإسهال حاد وفي حالة المصابين بالفشل الكلوي فأنه يؤدي إلى نتائج قاتلة.
اما علاج المرض لحد الان لم يكتشف مضاد للفايروس ولكن يمكن التعامل مع أعراض المرض من ارتفاع درجة الحرارة وفقدان الشهية والرشح والسعال وغيرها من أعراض نزلات البرد المعتادة وذلك عن طريق تناول الأدوية الخافضة للحرارة وأدوية السعال وتناول السوائل بكميات كافية.
وأخيرا قدم الصيدلاني علي طارق ممثل شركة أسترازنيكا محاضرة علمية حول علاج مرض الربو وحسب الدراسات العالمية وكيفية استفادة مرضى الربو من استخدام جهاز السمبيكورت تيربوهيلر مع شرح لكيفية الاستخدام للحصول على الفائدة القصوى للسيطرة على هذا المرض والتنعم بحياة طبيعية.