وزير التعليم العالي يتفقد أداء امتحانات طلبة الدراسات العليا في دائرة تلفزيونية
 التاريخ :  22/06/2020 22:56:35  , تصنيف الخبـر  كلية الطب
 كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض  
 عدد المشاهدات  77


تفقد الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب وزير التعليم العالي والبحث العلمي أداء امتحانات طلبة الدراسات العليا في جامعات بابل والنهرين والقادسية والأنبار والتقنية الشمالية ونينوى وديالى في دائرة تلفزيونية مع رؤساء الجامعات والمساعدين والأساتذة والطلبة.
وأشاد وزير التعليم بجهود رؤساء الجامعات والأساتذة والفرق الساندة في مراكز الوسائط والحاسبات والموظفين والطلبة في إنجاح هذه التجربة الرائدة التي تخوضها الجامعات، وبخاصة جامعة بابل التي استطاعت في الأيام الأخيرة أن تحقق تحديا ونجاحا متميزا في مضمار أداء امتحانات طلبة الدراسات العليا، وهو مايؤكد ويؤسس لنجاح امتحانات الدراسات الأولية في الأيام المقبلة.
وشدد معالي الوزير على ضرورة التواصل مع الأساتذة والطلبة ومعالجة المعوقات التي قد تعترض سير هذه التجربة الوليدة، وتوفير دعائم التفاعل  ووسائل الإتصال الملائمة لأداء الامتحانات.
وبين الدكتور نبيل أن التعليم الإلكتروني قد وفر فرصة جيدة لتبادل الافكار  العملية والتعليمية، وأسهم بشكل فعال ومباشر في طرح وتبني التقنية الحديثة والتواصل مع الجامعات من جهة وبين الطلبة أنفسهم من جهة أخرى.
وأوضح رئيس جامعة بابل الأستاذ الدكتور عادل عباس الموسوي أن جامعة بابل قد أخذت على عاتقها أن تكون السباقة والرائدة في تبني مشروع التعليم الألكتروني، وكانت قد أعدت الكثير من الدراسات والبحوث ونظمت العديد من الندوات والدورات التدريبية، كما شاركت بشكل فاعل في المؤتمرات المحلية والعالمية، والاطلاع على تجارب الجامعات الرصينة في هذا المضمار.
وأضاف أن الجامعة قد هيأت كل مستلزمات انجاح هذه التجربة، وقد أقامت العديد من الاختبارات الميدانية في الكليات، وقد درست بشكل جدي كل معوقات وأسباب النجاح، حتى تكللت التجربة بالنجاح المبهر في أداء امتحانات 1104 طالب دكتوراه وماجستير ودبلوم عال، في سبعة عشر كلية في الجامعة.
وأشار رئيس الجامعة إلى إشادة واعتراف منظمة اليونسكو بمستوى الدرس والاختبار الإلكتروني، مؤكدا أن الدرس الإلكتروني قد وفر  للدارسين والطلبة تبادل المعلومات والأفكار والنقاش العلمي الجاد، كما ساعد على طرح فكار متنوعة ومصادر مختلفة للبحث،  والتقييم الموضوعي لمنهج الدرس الأكاديمي وفق رؤية الجامعة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وبين المساعد العلمي للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور الأستاذ الدكتور عصام مجبل محسن أن جامعة بابل قد أجرت  الإختبارات بنجاح وانسيابية عالية، وقد أبدى الطلبة تفاعلا وجدية وانسجاما في أداء الاختبارات، الأمر الذي ساعد   على زيادة فاعلية عملية التعليم والتعلم، واتاح الفرصة للتفكير وتبادل الآراء بين التدريسيين والطلبة، والإفادة من مناهج التعليم الحديثة التي تعتمد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سواء في الدرس الإفتراضي أو أداء الإمتحانات.
 وقدم طالب الماجستير في كلية العلوم سلام محمد ناصر وصفا دقيقا لمجريات الاختبار لمعالي الوزير، مثمنا جهود رئاسة الجامعة والتدريسيين في توفير كل مستلزمات انجاح هذه التجربة الرائدة التي خاضتها الجامعة وبزمن وجهد استثنائي وقياسي.

بقلم:عباس مجيد