مناقشة أطروحة دكتوراه في علم الاحياء المجهرية في طب بابل
 التاريخ :  26/08/2020 20:42:27  , تصنيف الخبـر  كلية الطب
 كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض  
 عدد المشاهدات  100

 مناقشة أطروحة دكتوراه احياء مجهرية في طب بابل
جرت صباح يوم الاثنين الموافق 24/8/2020 في كلية الطب جامعة بابل مناقشة الكترونية على منصة (Zoom-Meeting) في علم الاحياء المجهرية لطالب الدكتوراه (حيدر قاسم رحيم الكريطي) عن اطروحته الموسومة (انتشار جينات المقاومة للمضادات الحياتية والفعالية المضادة للبكتريا لدقائق الفضة النانوية ضد عزلات الاسينيتوباكتر باوماني في مستشفيات بابل)
حضرها عميد الكلية الاستاذ الدكتور (صفاء صاحب ناجي الغزالي) ورئيس الفرع الأستاذ الدكتورة (هيام خالص المسعودي) وعدد من طلبة الدراسات العليا حيث تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور (علاء هاني الجراخ) رئيسا وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة (بهيجة عبيس حمود) والاستاذ الدكتورة (فريال جميل عبد) والأستاذ المساعد الدكتور (مهند جواد كاظم) والأستاذ المساعد الدكتورة (رشا هادي صالح) والأستاذ الدكتورة (هدى هادي الحسناوي) عضوا ومشرفا.
وبين الباحث خلال مناقشته أن Acinetobacter baumannii بكتريا مقاومة للعديد من الأدوية وهي من العصيات السالبة لصبغة جرام وتسبب العديد من الإصابات، تجرثم الدم والالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والتهاب المسالك البولية والجروح.
وأظهرت الدراسات أن MDRAB قد تطور المقاومة للمضادات الحياتية من خلال الاستحواذ أو النقل الأفقي للجينات المقاومة للمضادات الحيوية او بواسطة Integrons وهي عبارة عن عناصر وراثية متحركة قادرة على التقاط الجينات المقاومة لمضادات الميكروبات.
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن انتشار الجينات المقاومة للمضادات الحيوية والنشاط المضاد للبكتيريا لجسيمات الفضة النانوية ضد Acinetobacter baumanii المعزولة من العينات السريرية المختلفة في مستشفيات بابل.
وبينت النتائج أن العشرون عزلة من Acinetobacter baumannii ، التي تم تشخيصها  بواسطة نظام  Vitek 2 انماط  متنوعة لمقاومة المضادات الحيوية المختلفة ، حيث أظهرت أعلى مقاومة Penicillins بمعدل20 (100 ?) .بالنسبة للمضادات الحيوية للسيفالوسبورين  ، تم تحديد Aminoglycosides لمضادات مقاومة متغايرة  Amikacin 11 (55?), Gentamicin 16 (80?) ومقاومة Tobramycine  20 (100?).
   لمضادات Carbapenem antibiotics : imipenem ,meropenem  أظهرت معدل مقاومة عالي20 (100?).لوحظت المقاومة Fluoroquinolones antibiotics : على أنها 20 (100?) مقاومة Pefloxacin و Nitrofurantoin. وأظهر Ciprofloxacin مقاومة بنسبة 17 (85?) و Levofloxacin 10 (50?).
     كشف التشخيص الجزيئي لجينات المقاومة للمضادات الحيوية أن جميع العشرون عزلة التي تم فحصها من A.baumannii كانت تحتوي على جينات carbapenemase ذات وجود متباين وتم فحص أربعة جينات Aminoglycoside A. تم فحص مجموعتين من ا لبوادى في جميع العزلات لتحديد جينات مقاومة Class 1,2 Integron. أظهرت نتائج إيجابية 6 (?30) ل Int1 و Int2  (20?) من الجينات التي تم التحقيق فيها. حددت انتشار الجينات المقاومة fluoroquinolone بين العزلات السريرية A.baumannii في مستشفيات بابل. كانت المعدلات الإيجابية ل gyrA 19 (95?) ، و gyrB 8(40 ?) وparC 14(70?) .
تم تأكيد الجين gyrA أيضًا من خلال تحليل التسلسل المقارن باستخدام genetic analysis، تم التعرف على أن جميع عزلات A.baumannii المتسلسلة والعثور على هويات تراوحت ما بين (96-99) ، في هذه الدراسة تم إجراء تحليل تسلسل لجينات gyrA في 8 عزلات تحمل جين gyrA وتم تحديد 64 طفرة أنواع الطفرات في جينات gyrA كانت 44 صامتة و 20 خاطئة.
وقد تم قبول الاطروحة لاستيفائها الشروط اللازمة. مبارك للطالب حصوله على شهادة الدكتوراه في الاحياء المجهرية الطبية وللأستاذ المشرف والسادة المناقشين مع تمنياتنا للجميع بالمزيد من التفوق والنجاح خدمة" لبلدنا العزيز وجامعتنا الحبيبة بابل

بقلم:عباس مجيد