مناقشة أطروحة دكتوراه في علم الاحياء المجهرية في طب بابل
 التاريخ :  15/09/2020 17:03:42  , تصنيف الخبـر  كلية الطب
 كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض
 عدد المشاهدات  29

وبين الباحث خلال مناقشته ان فيروس الكوكساكي (ب) هو واحد من الاسباب المحتملة لداء السكري من النوع الاول، وفقا الى التشابه في التسلسل الجيني بين بروتين (p2c) الموجود في تركيب الفيروس وانزيم نازع كربوكسيل حمض الجلوتاميك GAD65 والذي يعتبر مستضد ذاتي موجود في خلايا بيتا في البنكرياس. هذه الدراسة تهدف الى تحديد اضداد انزيم نازع كربوكسيل حمض الجلوتاميك والاموينوكلوبين المناعي IgG ضد فيروس الكوكساكي في المرضى المصابين بداء السكري من النوع الاول وذلك لدراسة العلاقة بين مستويات المستضد الذاتي انزيم نازع كربوكسيل حمض الجلوتاميك (GAD65) والاموينوكلوبين المناعي (IgG) في المرضى المصابين بالسكري من النوع الاول بسبب فيروس الكوكساكي. ايضا لتحديد اي عتره من عتر هذا الفيروس الستة هي الاكثر تسببا لداء السكري من النوع الاول وذلك من خلال دراسة التسلل الجيني للفيروس.
الدراسة اظهرت ان الفئة العمرية (1-5 سنة) هي الاكثر اصابة من بقية الفئات، ومجموعة الاناث أكثر حساسية للإصابة من الذكور ومجموعة الاستيطان الريفي أكثر حساسية من مجموعة الاستيطان الحضري بسبب فيروس كوكساكي. المرضى الموجبين لاختبار انزيم نازع كربوكسيل حمض الجلوتاميك (GAD65) كانوا 49% (74/150) والمرضى الموجبين لاختبار الاموينوكلوبين المناعي (IgG) كانوا 81% (60/74) من المرضى المصابين بالسكري من النوع الاول في كل المجموعات الستة.  الدراسة اظهرت علاقة موجبة بين انزيم نازع كربوكسيل حمض الجلوتاميك (GAD65) و الاموينوكلوبين المناعي (IgG)  (r=0.644**) في المرضى المصابين بالسكري من النوع الاول بسبب فيروس كوكساكي. تفاعل انزيم البلمرة العكسي (RT-PCR) كشف ان هناك 35% (21/60) من الحالات كانت موجبة مقارنة بثلاثين عينة سالبة (0/30) استخدمت كمجموعة سيطرة وقد تم خلال الدراسة تسجيل 6 عترات من هذه الفيروس تسبب السكري من النوع الاول في الموقع العالمي لبنك الجينات (NCBI) ونشر بحثين مستلين ضمن مستوعبات سكوبس.
وقد تم قبول الاطروحة لاستيفائها الشروط اللازمة. مبارك للطالب حصوله على شهادة الدكتوراه في الاحياء المجهرية الطبية والأساتذة المشرفيين والسادة المناقشين مع تمنياتنا للجميع بالمزيد من التفوق والنجاح خدمة" لبلدنا العزيز وجامعتنا الحبيبة بابل.

بقلم :عباس مجيد