مناقشة أطروحة دكتوراه في علم الاحياء المجهرية في طب بابل
 التاريخ :  15/09/2020 17:03:42  , تصنيف الخبـر  كلية الطب
 كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض  
 عدد المشاهدات  29

 
جرت صباح يوم الثلاثاء الموافق 25/8/2020 في كلية الطب جامعة بابل مناقشة الكترونية على منصة Zoom meeting في علم الاحياء المجهرية لطالب الدكتوراه (احمد شايع كريم حسين الجياشي) عن اطروحته الموسومة (التحري عن فيروس كوكساكي نوع (ب) بين مرضى داء السكري من النوع الاول)
حضرها عميد الكلية الاستاذ الدكتور (صفاء صاحب ناجي الغزالي) ورئيس الفرع الأستاذ الدكتورة (هيام خالص المسعودي) وعدد من طلبة الدراسات العليا حيث تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور (وفاء صادق الوزني) رئيسا وعضوية كل من الاستاذ الدكتور (شاكر حماد العلواني) والاستاذ الدكتور (علي حسين المرزوكي) والأستاذ الدكتور (علي حسين البياتي) والأستاذ المساعد الدكتورة (زيتون عبد الرضا الخفاجي) والأستاذ الدكتورة (غانم عبود جابر المولى) عضوا ومشرفا والاستاذ الدكتور (عدي جاسم الصالحي) عضوا ومشرفا
وبين الباحث خلال مناقشته ان فيروس الكوكساكي (ب) هو واحد من الاسباب المحتملة لداء السكري من النوع الاول، وفقا الى التشابه في التسلسل الجيني بين بروتين (p2c) الموجود في تركيب الفيروس وانزيم نازع كربوكسيل حمض الجلوتاميك GAD65 والذي يعتبر مستضد ذاتي موجود في خلايا بيتا في البنكرياس. هذه الدراسة تهدف الى تحديد اضداد انزيم نازع كربوكسيل حمض الجلوتاميك والاموينوكلوبين المناعي IgG ضد فيروس الكوكساكي في المرضى المصابين بداء السكري من النوع الاول وذلك لدراسة العلاقة بين مستويات المستضد الذاتي انزيم نازع كربوكسيل حمض الجلوتاميك (GAD65) والاموينوكلوبين المناعي (IgG) في المرضى المصابين بالسكري من النوع الاول بسبب فيروس الكوكساكي. ايضا لتحديد اي عتره من عتر هذا الفيروس الستة هي الاكثر تسببا لداء السكري من النوع الاول وذلك من خلال دراسة التسلل الجيني للفيروس.
الدراسة اظهرت ان الفئة العمرية (1-5 سنة) هي الاكثر اصابة من بقية الفئات، ومجموعة الاناث أكثر حساسية للإصابة من الذكور ومجموعة الاستيطان الريفي أكثر حساسية من مجموعة الاستيطان الحضري بسبب فيروس كوكساكي. المرضى الموجبين لاختبار انزيم نازع كربوكسيل حمض الجلوتاميك (GAD65) كانوا 49% (74/150) والمرضى الموجبين لاختبار الاموينوكلوبين المناعي (IgG) كانوا 81% (60/74) من المرضى المصابين بالسكري من النوع الاول في كل المجموعات الستة.  الدراسة اظهرت علاقة موجبة بين انزيم نازع كربوكسيل حمض الجلوتاميك (GAD65) و الاموينوكلوبين المناعي (IgG)  (r=0.644**) في المرضى المصابين بالسكري من النوع الاول بسبب فيروس كوكساكي. تفاعل انزيم البلمرة العكسي (RT-PCR) كشف ان هناك 35% (21/60) من الحالات كانت موجبة مقارنة بثلاثين عينة سالبة (0/30) استخدمت كمجموعة سيطرة وقد تم خلال الدراسة تسجيل 6 عترات من هذه الفيروس تسبب السكري من النوع الاول في الموقع العالمي لبنك الجينات (NCBI) ونشر بحثين مستلين ضمن مستوعبات سكوبس.
وقد تم قبول الاطروحة لاستيفائها الشروط اللازمة. مبارك للطالب حصوله على شهادة الدكتوراه في الاحياء المجهرية الطبية والأساتذة المشرفيين والسادة المناقشين مع تمنياتنا للجميع بالمزيد من التفوق والنجاح خدمة" لبلدنا العزيز وجامعتنا الحبيبة بابل.

بقلم :عباس مجيد