تدريسي من طب بابل يشارك في لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية العلوم
 التاريخ :  02/06/2021 08:05:11  , تصنيف الخبـر  كلية الطب
 كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض  
 عدد المشاهدات  82

 تدريسي من طب بابل يشارك في لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية العلوم

شارك الاستاذ الدكتور علاء هاني الجراخ التدريسي في كلية الطب جامعة بابل/فرع الاحياء المجهرية في مناقشة أطروحة طالبة الدكتوراه سرى إحسان جابك في قسم علوم الحياة/كلية العلوم/جامعة بابل، وقد شارك في لجنة المناقشة عدد من الاساتذة من جامعات الكوفة والقادسية وبابل وبإشراف الأستاذ الدكتورة ايمان محمد جار الله، علما ان موضوع البحث كان ضمن علم الاحياء المجهرية للأغذية.
وقد كشفت الدراسة الموسومة " دراسة جزئية لسموم بكتريا المكورات العنقودية الذهبية المعزولة من اللحوم " عن تلوث بعض اللحوم في الأسواق ببكتريا المكورات العنقودية الذهبية التي لها إمكانية فرز السموم المعوية المسببة لحالات التسمم الغذائي.
وأشارت الباحثة انها جمعت 500 عينة من اللحوم الطازجة ومنتجات اللحوم من محلات الجزارة وكذلك من بعض محلات السوبر ماركت في محافظة بابل، وتضمنت العينات المدروسة، اللحم الطازج، اللحوم المجمدة، اللحوم المعلبة، السجق، والهامبرغر. وجد أن عدد عزلات المكورات العنقودية الذهبية كانت 68 عزلة وأظهرت مقاومة متعددة للمضادات الحياتية.
أستخدم اختبار الايلايزا للكشف عن مستضد الذيفان المعوي A , B .  حيث اظهرت النتائج قدرة عزلات المكورات العنقودية الذهبية على إفراز السم المعوي.

 كذلك تم التحري عن14 نوعًا من جينات ذيفان المكورات العنقودية الذهبية باستخدام تفاعل السلسلة المتبلمر، وهي 10 انواع من السموم المعوية , توكسين متلازمة الصدمة السامة ، والسم التقشري (A,B) ، وأظهرت نتائج الترحيل الكهربائي لهلام الاكاروز الكشف عن جين الذيفان المعوي في جميع عزلات المكورات العنقودية الذهبية  sea (النوع الاكثر انتشارا).


 
بقلم : عباس مجيد