تدريسية من طب بابل تحصل على براءة اختراع
 التاريخ :  09/06/2021 07:29:46  , تصنيف الخبـر  كلية الطب
 كتـب بواسطـة  زينب كاظم امين عوض  
 عدد المشاهدات  45


حصلت الأستاذ المساعد الدكتورة زيتون عبد الرضا الخفاجي التدريسية في كلية الطب جامعة بابل فرع الاحياء المجهرية على ((براءة اختراع)) تم منحها من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيط، ذي الرقم (6655) والموسومة (استخدام الممنع البروتيني الفيروسي ICP34.5 لفايروس الحلأ البسيط نمط ? كعلاج مضاد للسرطان).
حيث تمكنت الدكتورة زيتون عبد الرضا الخفاجي وبالاشتراك مع الدكتور شاكر حماد محمد العلواني التدريسي في كلية العلوم / جامعة بابل المشرفين على اطروحة الدكتوراه للطالب أمير مزهر هادي وحاليا دكتور باحث في مركز ابحاث الحمض النووي DNA في جامعة بابل باستخدام الممنع البروتيني الفيروسي ICP34.5 لفايروس الحلأ البسيط نمط ? كعلاج مضاد للسرطان.
وقد سجلت براءة الاختراع في وزارة التخطيط/المركز العراقي للتقييس والسيطرة النوعية/ قسم الملكية الصناعية كأول براءة اختراع بالعراق يستخدم بها بروتين فايروسي ناتج من جين فايروسي مضعف بالهندسة الوراثية ضد خطين من خطوط الخلايا السرطانية المستخدمة بالمختبر حيث ان هذا البروتين الفيروسي يندرج ضمن علاج السرطان بالفايروسات ويسمى  viro therapy  واثبت هذا البروتين الفيروسي فعاليته ضد الخلايا بتضعيفها وقتلها واستهدافها دون التأثير على الخلايا السوية الطبيعية وتم قياس فعاليته بتقليل تركيز بعض المعلمات السرطانية بعد تحليل النتائج احصائيا.
هذا وقد اوعز الاستاذ الدكتور (صفاء صاحب ناجي الغزالي) عميد الكلية بمنحها ((شكر وتقدير)) تثمينا لجهودها المبذولة في تحقيق هذا الانجاز الكبير، فالف ألف مبارك متمنين لها المزيد من التقدم والازدهار في خدمة طب بابل وجامعتنا الحبيبة.

بقلم : عباس مجيد