أطروحة دكتوراه في طب بابل حول بكتريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين

ناقشت كلية الطب فرع الاحياء المجهرية أطروحة طالبة الدكتوراه ساره عقيل حسن الغزال، وقد كان عنوان الاطروحة (العلاقة بين التعبير الجيني لجين Panton Valentine Leukocidin والمضادات الحيوية المختلفة لبكتريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين) بإشراف الاستاذ الدكتورة هدى هادي محمد الحسناوي.
بينت الباحثة خلال دفاعها عن اطروحتها ان هذه الدراسة هدفت الى عزل وتمييز المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين, المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسيلين المكتسبة من المجتمع و المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسيلين المكتسبة من المستشفى, العلاقة بين التعبير الجيني لجين Panton) (Valentine Leukocidin ومضادات حيوية مختلفة في عزلات المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين.
اعتمادا على الصفات المظهرية الزرعية والكيموحياتية تم عزل وتشخيص بكتريا المكورات العنقودية الذهبية, وبأستخدام VITEK 2 compact system)) تم تأكيد التشخيص ظاهريا. من اصل (100) عزلة تم تشخيص (24) عزلة على انها بكتريا المكورات العنقودية الذهبية وكان توزيع عزلات المكورات العنقودية الذهبية كالتالي:- 7 )28 ?) من الحروق, 10(33?) من القوباء,5 (23?) من الجروح, 2(16?) من الدمامل. وحب الشباب, الخراج, التهاب الجريبات, التهاب الجلد التأتبي, اصابات ثانوية كانت 0.00)0%) لكل منهما.
وبالاعتماد على أصل العزلات ,المرضى الراقدين في المستشفى ومرضى العيادات الخارجية من اصل )24( عزلة من بكتريا المكورات العنقودية الذهبية تم عزل 15 )62.5?) عزلة من المرضى الراقدين في المستشفى, 9 (37.5?( عزلة من مرضى العيادات الخارجية. تم اجراء اختبار فحص الحساسية الدوائية والفحص المظهري لمقاومة السيفوكستين والأوكساسيلين بواسطة VITEK 2 compact system)) للتأكد من المكورات العنقودية الذهبية على انها المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسيلين , واظهرت نتائج هذه الدراسة على ان جميع العزلات 24(100?) كانت مقاومة لسيفوكستين والأوكساسيلين, ومع ذلك، فإن التوصيف الجزيئي لجين (mecA) كمؤشر على المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين وراثيا كشف أن 19 (79.16?) من العزلات كانت مقاومة للميثيسيلين.
في الدراسة الحالية, خضعت منتجات (pcr) لجين ((pvl و(SCCmecA IV) المكونة من (10) عزلات لتسلسل الحمض النووي وتحليلها للتأكد من تسلسل النيوكليوتيدات وهويتها مع سلالات عالمية أخرى باستخدام برنامج NCBI-Blast-query nucleotide-online))وقد وصلت نسبة التطابق الحمض النووي الدقيق للعزلات مع سلالات عالمية أخرى من (99-100?). تمت في هذه الدراسة دراسة التغايرات الوراثية في ((pvl و((SCCmec A IV ضمن (10) عزلات لأول مرة في العراق.
وفقا للنتائج التي تم الحصول عليها، يمكن استنتاج انتشار المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين المكتسبة من المجتمع (CA-MRSA) والمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين المكتسبة في المستشفى (HA-MRSA) وزيادة عبء المقاومة بين بيئة المجتمع والمستشفى. ويعد استخدام مثبطات تخليق البروتين أحد الاعتبارات المهمة في اختيار العوامل المضادة للميكروبات لعلاج العدوى الجلدية الناجمة عن مسببات الأمراض إيجابية الجرام المنتجة للسموم.

مشاركة تدريسي في مهرجان اسبوع المستقبل للاستدامة