فحص لطاخة عنق الرحم PAP SMEAR



Rating  0
Views   9442
نادية مضر سلمان مرزة
1/3/2012 7:04:45 PM


لطاخة عنق الرحم... ماهي؟ وما دورها في الكشف المبكر عن السرطان؟       
 

 ما هي أعراض سرطان عنق الرحم؟

غالباً يكون سرطان الرحم غير عرضي ، إذ تبدأ أعراضه بالظهور عندما يصبح مستفحلاً وأكثر تلك الأعراض مشاهدة هو النزف الذي يأتي بين الدورات الطمثية ، أو بعد الجماع ، ثم الإفرازات المهبلية أو الضائعات كريهة الرائحة ثم الإحساس بالألم عند الوصول إلى المراحل المتقدمة من السرطان.

وإن الكشف المبكر عن هذا النوع من السرطان هو طريقة فعالة ومهمة للوقاية من حدوثه وذلك بأول إجراء وهو لطاخة عنق الرحم (Pap Smear Test) .

 

فما هي لطاخة عنق الرحم؟

ليست لطاخة عنق الرحم اختباراً للسرطان وإنما هي أداة فرز بين الوضع الطبيعي وغير الطبيعي ، وهي فحص لنموذج من الخلايا المأخوذة من عنق الرحم لكشف الخلايا غير الطبيعية ، وتعتبر الوسيلة المفضلة لتقصي مرحلة ما قبل السرطان.

 

كيف تجري اللطاخة؟ وهل أجراؤها مؤلم؟

تجرى لطاخة عنق الرحم في العيادة أثناء الفحص الحوضي بعد أسبوعين من أول أيام الدورة الطمثية مع الانتباه إلى ضرورة الابتعاد عن الجماع واستعمال الكريمات والدوش المهبلي لمدة 48 ساعة قبل الإجراء ، حيث يقوم الطبيب بأخذ عينة من خلايا عنق الرحم من منطقة الوصل بواسطة كاشطة خشبية أو فرشاة ويرسلها إلى المختبر لدراستها بعد تثبيتها بالكحول ثم تظهر النتائج خلال أسبوع.
وهي إجراء سهل وغير مؤلم.

 

متى يجب على السيدة إجراء اللطاخة؟

تجرى بعد ثلاث سنوات من الزواج وخاصة المتزوجات باكراً أو اللواتي لديهن أحد عوامل الخطورة مثل : التدخين ، ضعف المناعة ، الإصابة بالثآليل التناسلية ، إيجابية HPV ،  استعمال الكورتيزون.وتعاد كل 2-3 سنوات إذا كانت النتيجة  طبيعية وذلك حتى عمر 60 سنة

 

هل من الضروري إجراء اللطاخة لمن استؤصلت أرحامهن؟

تجري في كل حالات الاستئصال الناقص ، وفي حال الشك بوجود انتقالات سرطانية عند الاستئصال الكامل.

 

ما هي نتائج لطاخة عنق الرحم؟ وما خطة تدبير هذه النتائج؟

1- اللطاخة طبيعية : 


تعني أن الخلايا المأخوذة من عنق الرحم كلها طبيعية ، وهنا يجب أن تعاد اللطاخة بعد سنتين.


2- اللطاخة التهابية

تعالج التبدلات الالتهابية وتعاد اللطاخة بعد 3 أشهر وفي حال استمر وجود التبدلات الالتهابية نلجأ لإجراء تنظير عنق رحم مكبر .


3- اللطاخة تحوي على تبدلات ما قبل سرطانية خفيفة الشدة   CIN I  أو الإصابة بالحمة الراشحة HPV  وهنا تعاد اللطاخة  بعد 6 أشهر ثم يجرى تنظير عنق رحم مكبر في حال استمرار نفس التبدلات.


4- اللطاخة تحوي على تبدلات متوسطة الشدة   CIN II-  CIN III أو سرطان موضع داخل البشرة :
وهنا لابد من الانتقال مباشرة لإجراء تنظير عنق رحم مكبر.


5- اللطاخة تحوي خلايا سرطانية أو سرطان مرتشح أو غازي :
نجري تنظير عنق رح مكبر مباشرة.

 

منقول


 


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   لطاخة عنق الرحم , الفحص الدوري