علماء اللغة يدرسون التعلم المبكر للاطفال الرضع



Rating  0
Views   314
زينب كاظم امين عوض
21/10/2012 09:15:23

 
 يسمح علماء جامعة هانوفر للأطفال الرضع في المهد بمشاهدة التلفاز في مختبر الجامعة، ولكن على أية حال لمدة خمس دقائق ونصف فقط وذلك في خدمة العلم.

فهذه الطفلة كارلا التي لم يتجاوز عمرها شهرين تجلس في حجر أمها في غرفة المختبر المظلمة وتنظر بذهول لصورة رجل يمسك ببالونة ويعلق عليه مذيع في الخلفية بجملة "الرجل ينفخ بالونة"، ثم يلي ذلك صورة امرأة ويعلق عليها المذيع بقوله "المرأة تهز السقف". يسعى فريق الباحثين تحت إشراف أولريكه لوتكه من قسم التربية اللغوية والعلاج اللغوي في جامعة هانوفر من وراء هذه التجارب للكشف عما إذا كان الأطفال الصغار يتذكرون الكلمات الخيالية وما يرافقها من حركات وما إذا كانوا سيصدرون نفس هذه الحركات عند سماع نفس الكلمات بعد أسبوع وهو ما يجعل الباحثين يحللون حركة الأعين لدى الأطفال الصغار عند سماع جمل بعينها. وأظهرت النتائج الأولية أن الأطفال يمكنهم تذكر الكلمات التي يسمعونها.

وتوصل الباحثون في أحد أولى مختبرات الأطفال في جامعة بوتسدام الألمانية إلى نتائج مذهلة "فهم يعرفون الكثير عن لغتهم الخاصة قبل وقت طويل من بدء التحدث بها، لم نكن نتصور ذلك من قبل" حسبما أوضحت الأستاذة باربارا هوله من مختبر براندنبورغ للأطفال. وقالت: "رد فعل الأطفال الألمان في عمر ستة أشهر على النماذج اللغوية يختلف تماما عن رد فعل أقرانهم الفرنسيين". ويحاول الباحثون في مختبر هانوفر التوصل لإجابة على أسئلة مثل: كيف يتعلم الأطفال اللغة؟ ما هو الدور الذي تلعبه العواطف في هذا التعلم. وعن ذلك تقول الأستاذة لوتكه: "نستخدم في ذلك الأساسيات العلمية كوسيلة من أجل الهدف".

                                                                                                                 منقول  


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   التعلم المبكر للرضع