العسل أفضل من الأدوية لعلاج سعال الأطفال الليلي



Rating  0
Views   451
زينب كاظم امين عوض
21/01/2013 06:27:27


أوضحت أحدث الدراسات العلمية الفرنسية، أن الأطفال من سن سنة إلى خمس سنوات، والذين يعانون من السعال الليلي نتيجة نزلات البرد يكون أفضل علاج لهم، هو تناول العسل قبل النوم بحوالي 30 دقيقة.

وقد أجريت الدراسات على 270 طفلا تتراوح أعمارهم ما بين عام وخمسة أعوام، وقد تناولوا العسل قبل النوم ومجموعة أخرى خضعت للعلاج البديل، وهو العقاقير الطبية، فتبين أن حدة السعال خفت بطريقة كبيرة لدى الذين تناولوا العسل قبل النوم، كما أن نومهم أصبح أكثر هدوءا من المجموعة الأخرى.

وكانت دراسة طبية سابقة قد أفادت بأن العسل الطبيعي هو علاج أكثر فعالية لسعال الأطفال من سائر الأدوية المتاحة في الصيدليات ومنافذ البيع الأخرى، فجرعة من عسل رحيق الحنطة السوداء قبل النوم تفوق في أدائها العقاقير المهدئة للسعال.

وقد وجد فريق بحث من علماء طب الأطفال والصحة العامة بكلية طب جامعة بنسلفانيا، بمدينة هيرشي، أن العسل قد أظهر فعالية أفضل في خفض حدة وتواتر السعال الليلي، كما حسن على نحو ملحوظ من نوعية أو جودة نوم الأطفال وذويهم أيضا.

والمعلوم تاريخيا وتقليديا أن العسل قد استخدم فى الطب لعدة قرون، ليس فقط لعلاج السعال والالتهاب الشعبي، ولكن أيضا للمساعدة على تضميد والتئام الجراح والإصابات الأخرى. لكن علاجا للسعال غالبا ما يتم مزجه بالليمون أو الزنجبيل أو وزهورات وأعشاب طبيعية أخرى.

وقد تابع فريق علماء بنسلفانيا 105 من الأطفال والمراهقين يعانون من عدوى إصابات مرضية بالجهاز التنفسي. ودامت متابعة الباحثين لهؤلاء المشاركين ليلتين.

في الليلة الأولى، لم يتلق أي من الأطفال والمراهقين المشاركين في الدراسة علاجا من أي نوع. وفي الليلة الثانية، تم تقسيمهم إلى مجموعات، تلقت إحداها عسلا، وتلقت أخرى عقار "دكسترومِثورفان" ممزوجا بنكهة عسل مصطنعة، ولم تتلق الثالثة شيئا، وكان ذلك قبل النوم بنصف ساعة تقريبا.

وقد أجاب أهالي الأطفال والمراهقين عن أسئلة الباحثين المتعلقة بالأعراض التي مر بها أبناؤهم ونوعية نومهم، وكذلك قدرة الأهل أنفسهم على النوم. وكان الأهالي قد قيموا بتقدير عال العسل بديلا أفضل فعالية كثيرا من ناحية تخفيف الأعراض.

يذكر أن وكالة معايير الغذاء القياسية بالولايات المتحدة توصي بعدم استخدام العسل غذاء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة، وذلك احترازا من مخاطر التسمم بالبكتيريا المطثية الوشيقية Clostridium botulinum

                                                                                                            منقول 

 

وصف الــ Tags لهذا الموضوع   العسل أفضل من الأدوية لعلاج سعال الأطفال الليلي