طريقة جديدة لازالة الكوليسترول من الدم



Rating  0
Views   230
الاء عبد الوهاب خليل البياتي
04/03/2013 07:09:28

 بعض المرضى معرضون جينيا لارتفاع مستويات الكوليسترول الخطر حيث لا يمكن تقليل مستويات الكوليسترول لديهم باتباع نظام غذائي او ممارسة التمارين او استخدام الادوية لتصل الى المستويات الامنة.
 
قام فريق طبي بتوفير علاج يدعى  " فصل مكونات " الكوليسترول منخفض الكثافة  LDL  والذي يشابه عمل المديال الكلوي " جهاز غسل الكلى" . تحدث العملية مرة كل اسبوعين حيث يبقى المريض من 2 الى 4 ساعات مرتبط بوحدة الجهاز والتي تزيل من 70% الى 80% من الكوليسترول ذو الكثافة المنخفضة ( الكوليسترول الضار ) الموجود في دم المريض ومن ثم تتم اعادة الدم الى المريض ولا يتم ازالة الكوليسترول الجيد من دم المريض HDL .

ويستهدف برنامج هذا الجهاز المرضى الذين لم يتمكنوا من السيطرة على مستويات الكوليسترول من خلال تغيير نمط الحياة واستخدام الادوية وهو يتضمن المرضى المصابين بامراض القلب التاجية والذين تزداد مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة عن 200 مغ/ ديسيلتر والمرضى غير المصابين بامراض القلب التاجية والذين تكون مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة لديهم اكثر من 300مغ/ ديسيلتر.
 

 
وقال الباحثون انه حوالي 1 من كل 500 شخص لديه خلل جيني يسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة اكثر بثلاثة الى خمسة اضعاف من المستويات الطبيعية وهي حالة تسمى فرط كوليسترول الدم العائلي والذي يسبب الاصابة بامراض القلب بعمر صغير.
 
واوضح الباحثون انهم قاموا بتجربة هذه الطريقة مع احدى المرضى المصابين ب " فرط كوليسترول الدم العائلي " حيث توفي كل من الابوين بنوبة قلبية واعمارهم تقل عن 55 عام" وقد نجح اجراء الجهاز في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم باستخدامه مرة كل اسبوعين.
 
 

المصدر:  Science Daily



وصف الــ Tags لهذا الموضوع   الكوليسترول