الذاكرة تضعف في العشرينيات



Rating  0
Views   977
زينب كاظم امين عوض
23/06/2013 07:01:17


  توصل علماء أمريكيون إلى أن ذاكرة الإنسان تبدأ في الضعف وهو في منتصف العشرينيات من العمر.

ولا يدرك الشباب عادة أن ذاكرتهم بدأت تضعف وأنهم أصبحوا ينسون الأسماء وأرقام التليفونات، لكن العلماء من جامعة ميتشيجان يقولون إن ضعف الذاكرة يكون قد بدأ عندهم بالفعل ويقولون إن تنشيط الذاكرة يمكن أن يفيد في إبطاء عملية ضعف الذاكرة.

وقالت دينيس بارك عالمة النفس التي تشرف على مركز الشيخوخة والإدراك في معهد البحث الاجتماعي التابع للجامعة إن الشباب في العشرينيات والثلاثينيات من عمرهم لا يلاحظون ضعف ذاكرتهم على الرغم من أنها تضعف بنفس المعدل الذي تضعف به ذاكرة من هم في الستينيات والسبعينيات من العمر وتفسر ذلك بأن عدد خلايا مخ الشباب أكبر من تلك الموجودة في مخ المسنين.

 تنشيط المخ

لكنها شددت على أن تنشيط المخ ضروري حتى تعمل الذاكرة بصورة جيدة وأضافت أن الإدراك هو نتيجة مباشرة لنشاط المخ وبناءه، مثلما ترتبط صحة القلب بالقدرة على أداء التدريبات والقيام بالمهام العضلية.

وتابعت بارك قائلة إن من المحتمل العثور على طريقة لتحسين وظائف المخ المتقدم في السن مثلما تساعد الأنظمة الغذائية والتمرينات أجسامنا على البقاء في حالة صحية

وقالت إن دراستها أظهرت أيضا أن المسنين أكثر عرضة للإصابة باضطرابات في الذاكرة عن الأجيال الأصغر سنا فاحتمالات أن يتذكر المسنون من الرجال والنساء معلومات طبية كاذبة، مثل المزاعم بأن غضاريف الحوت تعالج التهاب المفاصل، على أنها معلومة صحيحة في حين يتذكر الشباب أنهم سمعوا مثل تلك المزاعم لكنهم يتذكرون أيضا أنها كاذبة.

وأجرى الفريق الأمريكي دراسة على أكثر من ثلاثمئة وخمسين رجلا وامرأة تتراوح أعمارهم بين عشرين وتسعين عاما. ومن المتوقع أن تقدم نتائج الدراسة في جمعية علم النفس الأمريكية في وقت لاحق هذا الشهر.

وتستخدم بارك تكنولوجيا مثل صور الرنين المغناطيسي لدراسة ما يحدث في المخ في جميع المراحل العمرية المختلفة

 دراسة بريطانية

وقالت فيليشيا هوبرت دكتورة علم النفس في جامعة كيمبريدج إن دراسة قومية أجريت في المملكة المتحدة عام 1987 توصلت لنفس النتيجة وأجريت الدراسة التي أطلق عليها اسم الصحة وأسلوب الحياة، على أكثر من سبعة آلاف شخص يتراوح عمرهم بين 18 و96 عاما لكن هوبرت شددت على أن النتائج ترتبط بشدة بالطريقة التي ينشط بها الناس ذاكرتهم. وقالت إن الذاكرة مثلها مثل أي عضو آخر تحتاج لمن يستخدمها. وبالنسبة للشباب يبدأ ضعف الذاكرة عندهم عندما يتوقفون عن التعلم أو يتوقفون عن الذهاب إلى المدرسة.

 وأضافت أنه يمكن أن تكون ذاكرة شخص في السبعينيات أو الثمانينيات من العمر أقوى ممن هم أصغر سنا لأنه يقوم بتنشيط ذاكرته .

 
BBC online
      
 

وصف الــ Tags لهذا الموضوع   الذاكرة تضعف في العشرينيات