رسالة ماجستير في طب بابل عن بكتريا الزائفة الزنجارية

جرت في كلية الطب جامعة بابل مناقشة علنية في علم الاحياء المجهرية لطالب الماجستير علاء عبد الله رشيد البياتي ، حضرها عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهند عباس الشلاه ورئيس الفرع الاستاذ الدكتورة هيام خالص المسعودي وعدد من التدريسين وطلبة الدراسات العليا في الفرع، وقد كان عنوان الرسالة (توصيف عزلات بكتريا الزائفة الزنجارية المنتجة لإنزيمات البيتالاكتاميز المعدنية المعزولة من التهاب الاذن الوسطى القيحي المزمن).
بين الباحث في هذه الدراسة ان Pseudomonas aeruginosa هي بكتيريا هوائية سالبة الجرام ظهرت كواحدة من أكثر مسببات الأمراض المستوطنة للمستشفيات والمسببة للمشاكل بسبب سلالات الزائفة الز نجاريه المنتشرة في المرضى العراقيين.
تم استزراع العينات التي تم جمعها على أوساط مختلفة (وسط الدم الصلب, وسط الماكونكي الصلب, وسط السترمايد الصلب) واختبارها كيميائيًا ، والتي تضمنت اختبارات أوكسيديز ، كاتلاز ، و IMVIC ، من أجل معرفة خصائص الزائفة الزن جارية استعمار (مرضى الأذن). أظهرت نتائج الزراعة البكتيرية أنه من بين 100 عينة ، لوحظ أن 25 عينة (25?) لديها نمو بكتيري (عينات موجبة) لبكتريا الزائفه الزنجاريه. بلغت نسبة المرضى الذكور 60? والإناث 40? وتتراوح أعمارهم بين 3 - 70 سنة. أجريت اختبارات الحساسية لتسعة مضادات حيوية من نوع بيتالاكتاميز باستخدام طريقة كريبي بأور. أظهرت العزلات مقاومة للسيفالوسبورين والأموكساسيللين- كلافولانيك بنسبة 100? ، ثم الامبنيم ، الميروبينيم ، الأزتريونام ، البيبراسيلين (60? ، 40? ، 60? ، 68?) على التوالي.
كما تم إجراء إنتاج العزلات البكتيرية لعوامل الضراوة ، والتي تضمنت إنزيمات البروتيز في وسط M9 ، واللايبيز على وسط صفار البيض ، وانحلال الدم في وسط الدم ، وتم الكشف عن تكوين الأغشية الحيوية بطريقة الصفيحة الدقيقة ، حيث تم الكشف عن نسبة 100? من العزلات أظهرت قدرتها على تكوين الأغشية الحيوية. تم الكشف عن إنزيمات بيتالاكتامايز واسعة الطيف عن طريق اختبار القرص المشترك وإنزيمات بيتالاكتامايز المعدنية بواسطة طريقة EDTA لاختبار القرص المدمج. كانت جميع العزلات غير منتجة لأنزيمات lactam (ESBL) Extended beta ، بينما كانت نسبة العزلات من Metallo Beta Lactam (MBL) 96%. أخيرًا تم استخلاص الحمض النووي للبكتيريا التي أظهرت مقاومة لمضاد الكاربابنيم. تم الكشف عن جينات NDM و GIM و KPC باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) ، وتم اكتشاف حجم الجين عن طريق الرحلان الكهربائي واستخدام مصدر للأشعة فوق البنفسجية. بلغت العزلات الحاملة لجينات (NDM ,(GIM, KPC هي 88? و 60? و 40? على التوالي. أظهرت هذه الدراسة عدة استنتاجات مفادها أن عزلات P. aeruginosa لها عوامل ضراوة متعددة بما في ذلك تكوين الأغشية الحيوية. إنها مقاومة للمضادات الحيوية المتعددة. ووجود علاقة بين إنتاج عوامل الضراوة والمقاومة المتعددة للبيتالاكتاميز ، وأن غالبية العزلات البكتيرية تنتج إنزيمات بيتالاكتامايز المعدنية (MBLs) عن طريق الكشف المظهري.
كلما زادت قدرة البكتيريا على إنتاج MBL زادت قدرتها على مقاومة المضادات الحيوية بيتا لاكتام ، وزادت نسبة العزلات المنتجة لإنزيم بيتا لاكتام المعدني ، مما يدل على وجود علاقة بين المقاومة المتعددة لمضادات الميكروبات والإنتاج من إنزيمات MBL في بكتيريا P.aeruginosa