رسالة ماجستير في طب بابل عن تنوع التنميط الجيني لعزلات Proteus mirabilis

جرت في كلية الطب جامعة بابل مناقشة علنية في علم الاحياء المجهرية لطالبة الماجستير اقبال حربي كاظم جلعوط ، حضرها المعاون العلمي الاستاذ المساعد الدكتور اشرف محمد علي ورئيس الفرع الاستاذ الدكتورة هيام خالص المسعودي وعدد من التدريسين وطلبة الدراسات العليا في الفرع، وقد كان عنوان الرسالة (تنوع التنميط الجيني لعزلات Proteus mirabilis في محافظة بابل).
بينت الباحثة في هذه الدراسة انه تم الحصول على (130) عينة من مرضى يعانون من التهاب المسالك البولية , التهاب المهبل , الجروح و الحروق من كلا الجنسين ومن مستشفى الحلة التعليمي العام في مدينة الحلة خلال الفترة من أيلول (سبتمبر) (2021) إلى كانون الأول (ديسمبر). (2021) في محافظة بابل العراق.
وتم العثور على (25) عزلة P. mirabilis اذ كان 17 (68?) معزولة من مرضى التهاب المسالك البولية البسيطة و 3 (12?) عزلات لكل من المرضى الذين يعانون من التهاب المهبل ومرضى الجروح و 2 (8?) معزولة من مرضى الحروق .
استخدم اساس PCR للتحري عن جين (ureR) . وقد لوحظ أن جين (ureR) وجود في 25 عزلة (100?) من P. mirabilis التي تضم جميع عزلات التهاب المسالك البولية و التهاب المهبل و الجروح و الحروق .
على المستوى الجزيئي، تم إجراء التنميط الجيني لعزلات P. mirabilis للتحري عن جينات الضراوة باستخدام طريقة تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR)، شملت هذه الدراسة التحري عن ثلاثة جينات مهمة لعوامل الضراوة وهي (hpmA, rsbA, and pta).
تم التحري عن الجين hpmA ، باستخدام بوادئ PCR المحددة للحمض النووي الجيني لكل العزلات. اشار تفاعل البلمرة الى وجود 24 (96?) عزله من P. mirabilis والتي تشمل (17) عزله من مرضى التهاب المسالك البولية البسيط و (2) عزله من مرضى الجروح و (3) من مرضى الذين يعانون من التهاب المهبل و ( 2) من مرضى الحروق .
من أجل الكشف عن الجينrsbA تم استخدام بوادئ PCR المحددة للحمض النووي الجيني لكل العزلات P. mirabilis . اشاره تفاعل البلمرة المتسلسل للجين rsbA الى أن 20 (80?) عزلة فقط من P. mirabilis من اجمالي 25 عزله تحتوي هذا الجين والتي تضم (15) عزله من مرضى التهاب المسالك البولية البسيط و(2) عزله لكل من المرضى الذين يعانون من التهاب المهبل ومرضى الجروح و(1) معزولة من مرضى الحروق.

كما تم الكشف عن الجين (pta) في P. mirabilis باستخدام البادئ PCR المحددة. وقد وجد أن الجين (pta) لوحظ في 23 عزلة (92?) من P. mirabilis التي تضم (15) عزلة من مرضى التهاب المسالك البولية البسيط و( 3 ) عزله لكل من المرضى الذين يعانون من التهاب المهبل ومرضى الجروح و( 2 ) معزولة من مرضى الحروق .
عادة ما تكون أعضاء P. mirabilis من مسببات الأمراض الانتهازية التي تسبب مجموعة متنوعة من العدوى لدى البشر. الخصائص التطورية الجزيئية والعلاقات الوراثية بين عزلات P. mirabilis من عدوى المسالك البولية وعدوى المهبل والجروح والحروق تظل غير واضحة. في هذه الدراسة، تحليل تسلسل متعدد التركيز (MLSA) على أساس خمسة جينات (Housekeeping Genes (HKGs لتحديد العلاقات التطورية للأنواع داخل جنس P. mirabilis.
أظهر تحليل مصفوفة التشابه لعينات تمت دراستها من P.mirabilis مقابل الجينوم المرجعي نسبة تشابه عالية مع جميع العينات ، حيث يشتركوا بنسبة (95-99?) مع التسلسل المرجعي، مما أدى إلى وجود تباين تطوري للعزلات المدروسة مقارنةً بالعزلات الجينوم المرجعي. علاوة على ذلك، تم اكتشاف أعلى نسبة تباين في العينة(11).
تم إخضاع جميع عزلات P. mirabilis التي تم الحصول عليها لاختبارات الحساسية للمضادات الحيوية مع 13 مضاد حيوي تنتمي إلى فئات مختلفة وفقًا لتوصيات CLSI (2019).
لوحظت أعلى معدلات الحساسية للمضادات الحيوية المستخدمة في الدراسة الحالية لمضادات ليفوفلوكساسين, ايميبينيم , ميروبينيم, أزتريونام, سيبروفلوكساسين وأميكاسين بنسبة 100?، 100?، 100?، 88? ,88? و84? على التوالي، تليها نسبة اقل من الحساسية لمضادات الجيل الثالث من سيفوتاكسيم , أمبيسيلين- سب بكتام, أموكسيسيلين , تتراسيكلين , جنتاميسين , سلفاميثوكسازول- ترايميثوبريم وكلورامفينيكول بنسبة 72%, 64%, 56%, 52% , 48%, 32? ، 20? على التوالي .

تدريسي في كلية الصيدلة عضوا في مناقشة اطروحة دكتوراه