اطروحة دكتوراه في طب بابل عن المرضى المصابين بالتهاب اللثة المزمن

ناقشت كلية الطب فرع الاحياء المجهرية أطروحة طالب الدكتوراه علي عواد عبيس، حضرها عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهند عباس الشلاه ورئيس الفرع الاستاذ الدكتورة هيام خالص المسعودي وعدد من تدريسيي الفرع وطلبة الدراسات العليا، وقد كان عنوان الاطروحة (دراسة جزيئية وسمية ل Candida albicans and porphyromonus gingivalis المعزولة من المرضى المصابين بالتهاب اللثة المزمن ) بإشراف الاستاذ الدكتورة ميساء صالح ألشكري والاستاذ الدكتورة عبير فوزي مراد.
بين الباحث خلال دفاعه عن اطروحته انه شخصت الدراسة الجزيئية جينات الضراوة ( ALS1و HWP1 و EAP1) في C albicans عن طريق تفاعلpcr باستخدام برايمرات محدده ذات حجم جزيئي (318 bp ، 572 bp ، 66 bp) على التوالي.
وأظهرت النتائج أن جين ALS1 اكتشف بمعدل 15 (22.05?) بينما جين HWP1 بمعدل 19 (27.94?) و جين EAP1 بمعدل 19 (76?).
في هذه الدراسة تم استخدام ثلاث عزلات من كل نوع من المايكروبات المستخدمة في الدراسة وبتراكيز متعددة في الخط الخلوي normal oral epithelial tissue,حيث أظهرت الدراسة النسيجية أن تأثير السمية الخلوية على 3 عزلات من Candida albicans تم تحديدها بواسطة assy MTT ضد الخط الخلية HGF-1 بعد 48 ساعة، أن C albicans أظهرت سمية خلوية انتقائية ضد خط الخلايا HGF-1 بتركيز مثبط (IC50) 203.98 ميكروغرام / مل ، 240 ميكروغرام / مل بينما كان IC50 لخط خلايا Candida-3 HGF-1 سلالة المبيضات 54.45 ميكروغرام / مل.
كشفت الدراسة الحالية أيضًا عن إمكانات السمية الخلوية لـ P.gingivalis .كذلك تُظهر الدراسة الحالية أن إمكانات السمية الخلوية لمزيج من P .ingivalis و Candida albicans قد تم اجرائها بواسطة assy MTT ضد الخط الخلوي HGF-1 بعد 48 ساعة ، والذي يبدو أن المجموعة أظهرت سمية خلوية انتقائية ضد خط الخلايا HGF-1 بتراكيز مختلفه (تركيز (IC50) 80.3699 ميكروغرام / مل.
كذلك بعد الزرع الخلوي النسيجي وتحديد السمية وكذاك ال apoptosis تم تحديد التعبير الجيني لجين H-Ras لتحديد دور وامكانية التأثير السرطاني لهذه الكائنات على الخلايا المستخدمة في الدراسة باستخدام (real time-PCR)، وأظهرت النتيجة أن هناك اختلافات كبيرة في التعبير الجيني لل RAS جين بين البكتيريا والمبيضات مقارنة مع control عندما عوملت العزلات بخط الخلية أظهرت النتائج التعبير الجيني المثبط مع المبيضات البيضاء أعلى من P .ingivalis وcontrol .
أظهرت النتائج الحالية وجود high significant (قيمة P 0.05?) في بعض التراكيز والعزلات بينما لم يظهر الخليط بين C albicans و P gingivalis فرقا معنويا مع كل التراكيز. كذلك استخدمت تقنية الاليزا للكشف عن مستوى IL-17 من لعاب مرضى التهاب اللثة ومقارنتها مع الأشخاص الاصحاء حيث اظهرت النتائج ليس هناك فرق معنوي p value (0.398 بينما اظهرت النتائج هنالك فرق معنوي في تركيز الانترلوكين بين الاشخاص المصابين في C albicans و P gingivalis P value (0.001).

تدريسي في كلية الصيدلة عضوا في مناقشة اطروحة دكتوراه