رسالة ماجستير في طب بابل حول بكتريا Acinetobacter baumannii
جرت صباح يوم الخميس الموافق 28/7/2022 في كلية الطب جامعة بابل مناقشة علنية في علم الاحياء المجهرية لطالبة الماجستير انتظار نعيم كريم عن رسالتها الموسومة (دور بعض البروتينات في مقاومة بكتريا Acinetobacter baumannii المعزولة من عينات سريرية مختلفة) حضرها عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهند عباس الشلاه ورئيس الفرع الأستاذ الدكتورة هيام خالص المسعودي وعدد من التدريسين وطلبة الدراسات العليا، حيث تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتورة لميس عبد الرزاق رئيسا وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة عبير ظاهر ناجي والأستاذ الدكتورة ايفاد كريم عبد الشبلي والاستاذ الدكتورة هدى هادي محمد الحسناوي عضوا ومشرفا والاستاذ المساعد الدكتورة جوان احمد علي عضوا ومشرفا.
بينت الباحثة خلال دفاعها عن رسالتها ان Acinetobacter baumannii هي واحدة من مسببات الأمراض ESKAPE التي تؤدي إلى التسبب في التهابات المستشفيات في جميع أنحاء العالم. معظمهم من العزلات المقاومة للأدوية المتعددة ، والتي تعد واحدة من أكبر التحديات في الممارسة السريرية.
هدفت الدراسة الحالية إلى توصيف دور بروتينات الغشاء الخارجي (carO و oprD) في عزلات A.baumannii المقاومة المأخوذة من عينات سريرية مختلفة في مستشفى الديوانية التعليمي. خلال الفترة من سبتمبر 2021 إلى ديسمبر 2022 ، تم جمع 100 عينة في هذه الفترة. تضمنت العينات مسحات الحروق (37) ومسحات الجروح (38) والبول (25) لفحص Acinetobacter baumannii أو النمو البكتيري.
باستخدام وسط التشخيص كروم أجار تم أخذ 100 عينة مختلفة منهم 20 عزلة ( 20% ) Acinetobacter baumannii من أصل 100 و 69 عزلة (69?) تم تحديدها على أنها أنواع بكتيرية أخرى ، بينما لم يتم العثور على نمو في 11 عينة (11?).
تم استخدام التقنية الجزيئية بواسطة تفاعل البلمرة المتسلسل لتأكيد عزلات A.baumannii باستخدام جين 16sRNAكعلامة تشخيصية ، وقد وجد أنه من بين 20 عزلة تم الكشف عنها بواسطة كروم اكار الأولي ، تم تأكيد 19 عزلة (95?) على أنها A.baumannii. تم إجراء اختبارات الحساسية للمضادات الحيوية على 19 عزلة.
تم إخضاع هذه العزلات لملف حساسية المضادات الحيوية عن طريق اختبار انتشار القرص الصلب ، وأظهرت معدلات مقاومة لجميع المضادات الحيوية المستخدمة في الدراسة الحالية باستثناء الإميبينيم أظهرت مقاومة في 15 عزلة (78?) ، من ناحية أخرى ، أظهرت جميع العزلات مقاومة بمعدل (100?) إلى (Piperacillin / Tazobactam، Tetracycline، Ciprofloxacin، Cefotaxime، amikacin، Cefepime and Colistin) علاوة على ذلك ، تم استخدام طريقة الحد الأدنى من التراكيز المثبطة باستخدام تخفيف أجار في الدراسة الحالية لتأكيد قابلية إلاميبينيم في الخمس عزلات التي تم اكتشافها بواسطة اختبار انتشار القرص الصلب سابقاً ، أظهرت 5 عزلات مقاومة للاميبينيم (100?) بثلاث تركيزات من الإميبينيم (64-128-256 مجم / مل) ، بينما أظهرت عزلات 2 فقط مقاومة (20?) بتركيز (64 مجم / مل).
تم استخدام جين إنزيم carbapenemase الجزيئي (مثل blaOXA-51) في الدراسة الحالية لتقييم مقاومة الكاربابينيم الجوهرية جزيئيًا ، ووجد أن 17 من أصل 19 عزلة تم اكتشافها بواسطة 16sRNA ، كانت تحمل جينًا شبيهًا بالبلاوكسا -51.
تم اكتشاف جينات بروتينات الغشاء الخارجي (carO و oprD) في العزلات المقاومة للإميبينيم فقط التي تحمل جين carbapenemase (مثل blaOXA-51) ، وكانت النتائج إيجابية لجين oprD في 8 عزلات من أصل 17 (47?) و 9 عزلات خارج من 17 (52?) لجين carO. علاوة على ذلك ، في الدراسة الحالية للكشف الجزيئي عن جينات الغشاء الخارجي carO و oprD ، لتحليل التسلسل الناتج لتفاعل البلمرة لكل من العزلات المقاومة للإميبينيم والعزلات الحساسة للاميبينيم للكشف عن الطفرات المختلفة في البنية الأولية للبروتين في بروتينات الغشاء الخارجي (carO و oprD) ، وجد أنه تم العثور على العديد من الطفرات في العزلات المقاومة والحساسة التي قد تؤثر على التعبير الظاهري لمقاومة الإميبينيم في A.baumannii في هذه الدراسة.