رسالة ماجستير في طب بابل حول فايروس كورونا 2
جرت صباح يوم الثلاثاء الموافق 2/8/2022 في كلية الطب جامعة بابل مناقشة علنية في علم الاحياء المجهرية لطالبة الماجستير نور عباس جواد عبد الزهرة عن رسالتها الموسومة (الكشف عن (SARS-COV-2) الالتهابات البكتيرية المشتركة في الجهاز التنفسي لدى مرضى بابل) حضرها عدد من التدريسين وطلبة الدراسات العليا، حيث تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد عبد كاظم السعدي رئيسا وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة زينب عبد النبي النصراوي والأستاذ المساعد الدكتورة شيماء عبيد حسون والاستاذ الدكتورة زيتون عبد الرضا الخفاجي عضوا ومشرفا والاستاذ المساعد الدكتورة بشرى جبار حمود عضوا ومشرفا.
بينت الباحثة انه المتلازمة التنفسية الحادة الشديدة - فايروس كورونا -2 المسؤول عن الجائحة المستمرة في جميع أنحاء العالم ولا يزال يُسجل عدد كبير جدًا من المرضى وحالات الوفيات. المتلازمة التنفسية الحادة الشديدة - يتسبب فايروس كورونا 2 في أمراض الجهاز التنفسي الناتجة عن مرض يهدد الحياة. تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد معدل وتسلسل المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة - عدوى فيروس كورونا 2 بين المرضى الذين يعانون من أعراض تنفسية في محافظة بابل بين مجتمع الدراسة ودراسة الارتباط بين المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة - عدوى فيروس كورونا 2 بالبكتيريا عدوى مشتركة.
تضمنت دراسة الحالة 50 مريضاً مصاباً بـ COVID-19 الذين حضروا إلى وحدة المراقبة الوبائية في قسم الطوارئ في مستشفى الإمام الصادق التعليمي ومستشفى مرجان التعليمي في محافظة بابل ، 30 منهم من الذكور و 20 من الإناث ، وتتراوح أعمارهم بين 20-80. عامًا ومقارنتها بـ 50 فردًا يبدو أنهم يتمتعون بصحة جيدة خلال الفترة من 15 سبتمبر إلى 6 نوفمبر 2021.
وأكدت عن طريق تفاعل البوليميراز المتسلسل العكسي. تم جمع مسحات البلعوم الأنفي من هذه الدراسة التي شملت جميع المرضى وأجريت عليهم مباشرة. يوضع في أنبوب يحتوي على 2 مل من وسط النقل الفيروسي (VTM) ثم يخزن في درجة حرارة -20 درجة مئوية حتى وقت استخراج الحمض النووي الريبي ومعالجة تفاعل البوليميراز المتسلسل للنسخة العكسية. مسحات البلعوم الأنفي والبلعومي للبكتيريا التشخيصية للعدوى البكتيرية عن طريق نظام vitik2 لإيجابية الجرام وسالبة الجرام هذه البكتيريا تتعاون مع مريض SARS-cov2 وتزيد من شدة covid -19.
يحتاج جائحة Covid-19 ، الذي يحدث في جميع أنحاء العالم ، إلى اهتمام جاد. يمكن أن يتسبب Covid-19 الذي بدأه فيروس من نوع RNA في حدوث مشاكل أكثر خطورة لاحقًا بسبب قدرته على التحور. كود جينومات CoV لبولي بروتين ORF1a / ORF1ab وأربعة بروتينات هيكلية تمت دراستها على نطاق واسع كأهداف دوائية رئيسية. تحتوي الجينومات أيضًا على عدد متغير من إطارات القراءة المفتوحة (ORFs) لترميز البروتينات الإضافية التي ليست ضرورية لتكرار الفيروس ، ولكن يبدو أن لها دورًا في التسبب في المرض. أجريت هذه الدراسة على 50 مقايضة أنفية بلعومية باستخدام RT-PCR و PCR لتضخيم الجين ORF1ab بعد ذلك ، خضعت خمس عينات لتحليل النشوء والتطور. تم تأكيد نتائج الدراسة الحالية من خلال تحليل ORF1ab الذي يُظهر أن ORF1ab يختلف ويتحور ولديه عدد من الطفرات التي يمكن أن تؤثر عليه في التشابه بين البلدان بهدف الكشف عن عزلنا المحلي كان له 100 هوية مع الولايات المتحدة استنتجت أن التأثير المتطرف لانتقال الفيروس وهو حيازة وراثية متحركة.
من خمسين بمتوسط عمر (20-80) سنة ، تم تقسيم مرضى كوفيد -19 إلى مجموعتين: 30 (60?) من الذكور و 20 (40?) من الإناث. جميع الأفراد ثبتت إصابتهم بالأمراض البكتيرية بشكل إجمالي ، بما في ذلك عينات Aerococcus viridans (2) وعينات الالتهاب الرئوي Klebsiella (7) وعينات الالتهاب الرئوي العقدية (5) و Acinetobacter baumannii (5) والبكتيريا الأخرى انتهازية والبعض الآخر من النباتات الطبيعية.