رسالة ماجستير في طب بابل حول التهاب الأذن الوسطى

جرت صباح يوم الثلاثاء الموافق 13/9/2022 في كلية الطب جامعة بابل مناقشة علنية في علم الاحياء المجهرية لطالب الماجستير أنس رزاق محسن العوادي عن رسالته الموسومة (دراسة مناعية ومضادة للميكروبات على الميكروبات المعزولة سريريا من عدوى التهاب الأذن الوسطى) حضرها رئيس الفرع الاستاذ الدكتورة هيام خالص المسعودي وعدد من التدريسين وطلبة الدراسات العليا، حيث تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتورة الهام عباس بنيان رئيسا وعضوية كل من الأستاذ الدكتور صفاء صاحب ناجي والأستاذ المساعد الدكتورة سعاد عبد فزاع والاستاذ الدكتور محمد عبد كاظم السعدي عضوا ومشرفا والمدرس الدكتور عدي حسين كاظم عضوا ومشرفا.
بين الباحث ان التهاب الأذن الوسطى يعد مشكلة صحية للأطفال وكذلك البالغين والسبب الرئيسي لفقدان السمع والصمم الكامل وشلل الوجه وخراج المخ والتهاب الأذن الداخلية والتهاب الغشاء المبطن.
تضمنت الدراسة جمع عينات (مسحات الأذن الوسطى) وثقافتها المخبرية من (ن = 90) مريضاً، 48 منهم من الذكور و42 من الإناث المصابين بعدوى الأذن الوسطى بمستشفى الحلة التعليمي (وحدة الأنف والأذن والحنجرة) ومستشفى الإمام الصادق (الأنف والأذن والحنجرة). الوحدة) في مدينة بابل خلال الفترة ما بين (أكتوبر 2021 إلى فبراير 2022) المعاناة من التهاب الأذن الوسطى (OM)، لفحص مسببات الأمراض الجرثومية، تم جمع عينات الدم (90) و (30) عينة من الدم على ما يبدو لفصل عينات المصل. بالنسبة للسيتوكين (IFN-?، IL-10) وتقدير CTLA، تم تحديد العزلات وفقًا لاختبارات ثقافية وكيميائية حيوية، تم تأكيدها بواسطة نظام VITEK 2 المضغوط وطريقة التشخيص الجزيئي PCR، وكانت النتائج الإيجابية للثقافة المختبرية (64) أظهر المرضى مقابل (26) مريضا ثقافة سلبية.
وجد في هذه الدراسة أن أكثر الأمراض المسببة للمرض يتم تشخيصها على النحو التالي:
- العوامل البكتيرية 64 (71.1?) من 90 عينة، أكثر أنواع المعزولات البكتيرية شيوعاً هي:
- عزلات بكتيرية صبغة جرام موجبة (34) عزلة (37.8?)، Staphylococcus epidermidis عزلات (6) (6.7?) وStreptococcus pyogenes عزلات (1) (1.2?).
- جرثومة صبغة الجرام السلبية تليها Pseudomonas aeruginosa عزلات (6) (7.8?) ، Escherichia coli و Klebsiella pneumoniae عزلات(4) (4.5?) ، Enterobacter cloacae عزلات(3) (3.4?) ، بروتيوس ميرابيليس و Acinetobacter ursingii عزلات (1)(1.2?).
- العوامل الفطرية 15 (16.7?) من 90 عينة لها ثلاثة أجناس هي الرشاشيات النيجر (1) (1.2?)، داء المبيضات الشلل (10) (11.2?) وMalassezia furfur (4)(4,5?) اختبار تأثير العزلات البكتيرية على مجموعة من المضادات الحيوية.
وجدت في هذه الدراسة أن المضادات الحيوية سيفترياكسون (73.5?) والإريثروميسين (70.5?) أكثر فاعلية ضد العزلات الجرثومية الإيجابية لصبغة جرام، أميكاسين (85.7?) والجنتاميسين (71.4?) أكثر فاعلية ضد العزلات الجرثومية السلبية لصبغة جرام.
وأظهرت الدراسة أن الجهاز المناعي للمرضى قد تأثر بالعدوى البكتيرية التي سجلت أعلى معدل للمرض.
بقلم:عباس مجيد