اعلام جامعة بابل - كلية الطب

رسالة ماجستير تناقش المرضى المصابين باعتلال الكلى السكري

ناقشت كلية الطب جامعة بابل فرع الأدوية والسموم رسالة طالبة الماجستير سمر علي محمود الموسومة ((فعالية مثبطات الصوديوم- الجلوكوز - الناقل المشترك 2 (SGLT2) على حماية الكلى بين المرضى المصابين باعتلال الكلى السكري من النوع الثاني)) حضرها المعاون العلمي الأستاذ المساعد الدكتور اشرف محمد علي ورئيس الفرع الاستاذ المساعد الدكتور سلمان محمد سلمان الخزرجي وعدد من التدريسين وطلبة الدراسات العليا.
بينت الباحثة خلال دفاعها عن رسالتها ان مرض اعتلال الكلى السكري يتميز بتلف الكلية تدريجيا مما يودي الى زيادة الزلال في البول وضعف في وظيفة الكلية (انخفاض في معدل الترشيح الكبيبي) ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل الوفيات ويرجع السبب لذلك حدوث مضاعفات القلب والأوعية الدموية.
حديثا اكتشف مثبطات الناقل المشترك للجلوكوز والصوديوم SGLT2i وهيه فئه جديدة من الأدوية الخافضة لنسبة السكر بالدم والتي تخفض الجلوكوز في الدم عن طريق منع اعادة امتصاص الكلوكوز عن طريق تثبيط SGLT2 في الانابيب الكلوية القريبة. حاليا اصبحت مثبطات SGLT2 اكثر شيوعا وذلك بسبب فوائدها المتعدد.
هدفت الدراسة الى تقييم فعالية مثبطات SGLT2(امباجليفلوزين وداباكليفلوزين) على معدل الترشيح الكبيبي GFR وقياس معدل ال ACR في المرضى المصابين باعتلال الكلى السكري/النوع الثاني وايضا تقييم تأثيرها على الوزن ,حامض اليوريك ,معدل السكر التراكمي وضغط الدم .
ان مثبطات الناقل المشترك للجلوكوز والصوديوم لها تأثير ايجابي على وظائف الكلى لأنها تحسن بشكل ملحوظ قيمة معدل الترشيح الكبيبي (بمقدار 10 مل/ دقيقه )وتقلل نسبه الالبومين الى الكرياتنين (بمقدار 3.6) مما يمنع تدهور الكلى .كما تقلل مثبطات الناقل المشترك للجلوكوز والصوديوم من الوزن ,تقلل ارتفاع ضغط الدم الانقباضي والانبساطي (بمقدار 20 و 5 مم زئبق) ,تقلل من معدل السكر التراكمي (بنسبه 1%),تحسن الاخراج البولي والذي ربما يرجع الى التحسن في وظائف الكلى, يقلل من تركيز حمض اليوريك في الدم (بمقدار 2 ملغ/ديسيلتر). لا يوجد هنالك اختلاف معنوي بين الدوائيين من ناحية التأثير على جميع المتغيرات المقاسة.
استنتجت الدراسة ان استخدام مثبطات الناقل المشترك للجلوكوز والصوديوم لعلاج مرضى اعتلال الكلية السكري النوع الثاني له تأثير ايجابي على تعزيز وظائف الكلى (عن طريق زياده معدل الترشيح الكبيبي وتقليل نسبه الالبومين الى الكرياتنين وايضا يقلل من معدل السكر التراكمي, تقليل حمض اليوريك ,تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي ,بالإضافة الى تقليل الوزن.
واوضحت الباحثة ان نتائج الدراسة تدعم استخدام مثبطات الناقل المشترك للجلوكوز والصوديوم في علاج السكري نوع الثاني في الاشخاص المصابين باعتلال الكلى السكري.
بقلم: عباس مجيد

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اخبار الاقسام العلمية
طب بابل تناقش تأثير الأدوية المخفضة للكوليسترول على الاعصاب

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 29/02/2024

مناقشة طالبة بورد للحصول على زمالة المجلس العراقي

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 29/02/2024

اطروحة دكتوراه في طب بابل عن مرضى التهاب المفاصل الرثوي

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 18/02/2024

احداث علمية قادمة
طب بابل ستقيم ندوة عن حالة الانتحار

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 31/01/2024