اعلام جامعة بابل - كلية الطب

رسالة ماجستير في طب بابل عن المرضى المصابين بالتهاب الأمعاء

ضمن نشاطات فرع الكيمياء الحياتية السريرية، أقيمت في كلية الطب جامعة بابل مناقشة رسالة طالب الماجستير اركان خنجر نصر الله العبودي تحت عنوان (تقييم مستوى الزانثين اوكسيدو ردكتيس والكلكتين -3 مع بعض الباراميترات الكيميائية في مرضى البالغين المصابين بالتهاب الأمعاء في محافظة بابل) بإشراف الاستاذ المساعد الدكتورة بان محمود شاكر والاستاذ الدكتور حسن سالم عبد السادة الجميلي.
وقد حضر جلسة المناقشة عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهند عباس الشلاه ورئيس الفرع الاستاذ الدكتور عبد السميع حسن الطائي وجمع من الباحثين والأكاديميين وطلبة الدراسات العليا.
وتلخصت الرسالة في دراسة التحقيق في مستوى المغنيسيوم والفسفور والزنك وفيتامين هـ ولإيجاد الارتباط المحتمل بين هذه المعلمات مع العمر والجنس في مرضى التهاب الأمعاء المزمن، ولتقييم وما يرتبط بها.
وبين الباحث ان مرض التهاب الأمعاء هو مجموعة من الحالات الالتهابية للقولون والأمعاء الدقيقة، ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي هما النوعان الرئيسيان. مرض التهاب الأمعاء هو مرض معقد ينشأ نتيجة تفاعل العوامل البيئية والوراثية التي تؤدي إلى استجابات مناعية والتهاب في الأمعاء.
تم تصميم هذه الدراسة لمعرفة دور الزانثين اوكسيدو ردكتيس والجالكتين- 3 في تطور أمراض الأمعاء الالتهابية في محافظة بابل. كما يتم قياس الزنك والحديد والفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين هـ في هؤلاء المرضى ودراسة العلاقة بين المعلمات الكيميائية.
تم تقدير تركيز الكالكتين-3 و الزانثين اوكسيدو ردكتيس و فيتامين هـ بواسطة تقنية الاليزا. و تم قياس مستوى الحديد والزنك والمغنيسيوم والفوسفور بطريقة القياس اللوني حسب دليل التصنيع.
لخصت الدراسة الحالية إلى أن مرضى أمراض الأمعاء الالتهابية في محافظة بابل لديهم مستوى مصل أعلى من الزانثين أوكسيدوريدكتيس وهذا قد يعزى إلى دوره في تعزيز الحالة الالتهابية ووجود الكالكتين3- في مصل هؤلاء المرضى قد ينتج عن التسرب من الأنسجة، مما يجعلها علامة بيولوجية محتملة لأمراض الأمعاء الالتهابية، قد تكون أيضًا بمثابة علامة بيولوجية تنبؤيه في المصل.
من ناحية أخرى، هناك عدة أسباب لنقص الحديد والزنك والمغنيسيوم في الدم في مرضى أمراض الأمعاء الالتهابية مثل انخفاض امتصاص الجهاز الهضمي وزيادة الفقد وانخفاض المدخول بسبب فقدان الشهية.
في حين أن انخفاض مستوى فيتامين (هـ) يرفع نسبة الإجهاد التأكسدي الناجم عن زيادة توليد الجذور الحرة مع ضعف مضادات الأكسدة ،مما يجعله يلعب دورًا مهمًا في التسبب في أمراض الأمعاء الالتهابية.

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اخبار الاقسام العلمية
طب بابل تناقش تأثير الأدوية المخفضة للكوليسترول على الاعصاب

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 29/02/2024

مناقشة طالبة بورد للحصول على زمالة المجلس العراقي

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 29/02/2024

اطروحة دكتوراه في طب بابل عن مرضى التهاب المفاصل الرثوي

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 18/02/2024

احداث علمية قادمة
طب بابل ستقيم ندوة عن حالة الانتحار

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 31/01/2024