أطروحة دكتوراه في طب بابل عن التهاب عنق الرحم للمصابات بالمدثرة الحرثية

ناقشت كلية الطب فرع الاحياء المجهرية أطروحة طالبة الدكتوراه علياء زرع الله حسين التميمي ، حضرها عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهند عباس الشلاه والمعاون العلمي الاستاذ المساعد الدكتور اشرف محمد علي ورئيس الفرع الاستاذ الدكتورة هيام خالص المسعودي وعدد من تدريسيي الفرع وطلبة الدراسات العليا، وقد كان عنوان الاطروحة (ملامح التعبير عن ال mi RNA في باطن عنق الرحم والتنميط الجيني لدى النساء إيجابية العدوى للمدثرة الحرثية) بإشراف الاستاذ الدكتورة ميساء صالح مهدي والاستاذ الدكتورة اسماء كاظم كاطع.
بينت الباحثة خلال دفاعها عن اطروحتها انه تضمن هذا البحث (دراسة حالة – سيطرة) دراسة وتحليل جيني لبكتريا المتدثرة الحثرية وراثيا المشخصة عند المريضات الذين يعانون من مرض التهاب الحوض (PID)، والتي تضمنت 200 عينة مسحة من باطن عنق الرحم تم جمعها من مريضات يعانين من علامات و / أو أعراض مرض التهاب الحوض؛ تم تشخيصهم على أنهم مصابين بمرض التهاب الحوض من قبل اخصائية الامراض النسوية وكان لديهم عوامل خطر لهذه العدوى. بالإضافة إلى 25 عينة مسحة باطن عنق الرحم من الإناث تستخدم كمجموعة سيطرة لاستخدامها في الجزء الثاني من هذا العمل.
خضعت جميع العينات البالغ عددها 200 عينة للتشخيص المناعي للحثرية المتدثرة وفقط 30/200 (15?) تعطي نتائج إيجابية ل Chlamydial Trachomatis مع اختبار مصلي شريطي سريع.
خضعت العينات لاستخراج الحمض النووي. تم استخدام الحمض النووي المستخرج من المسحات للكشف الجزيئي عن الكلاميديا، بين مرضى PID، الذي تم إجراؤه باستخدام المعلم الوراثي جينات omp كعلامات وراثية عبر طريقة تفاعل البلمرة المتسلسل التقليدي؛ حيث أعطت نتائج تقريبية 22/200 (11?).
100/200 (50?) وجدت النساء اللواتي تم تشخيصهن من قبل أطباء أمراض النساء على أنهن مصابات بمرض التهاب الحوض مع الفئة العمرية (20-30 سنة) أن 11/22 (50?) كانت إيجابية لداء المتدثرة الحثرية. 5/11 (45.4?) كانت إيجابية للكلاميديا التي كانت تنزف بين الوقت، بينما كانت 2/22 (18.1?) إيجابية للكلاميديا التي تعاني من العقم الأولي والعقم الثانوي والإجهاض المتكرر. والتي شملت لأخذ عينات مسحة باطن عنق الرحم.
100/200 (50?) وجدت النساء اللواتي تم تشخيصهن من قبل أطباء أمراض النساء على أنهن مصابات بمرض التهاب الحوض مع الفئة العمرية (30-40 سنة) أن 11/22 (50?) كانت إيجابية لداء المتدثرة الحثرية. لاحظ أن العقم الأولي والعقم الثانوي والنزيف بين الوقت كان له نفس المعدل 3/11 (27.2?) الذي كان له معدل مرتفع في هذا النطاق العمري، بينما كان الإجهاض المتكرر 2/11 (18.1?).
تم استخلاص (22) عينة مسحة باطن عنق الرحم للمريض والتي تعطي نتائج إيجابية لداء المتدثرة الحثرية واستخدامها لدراسة التعبير الجيني للحمض النووي الريبي الميكروي باستخدام طريقة تفاعل البلمرة المتسلسل (??Ct). مستوى التعبير عن جينات microRNA-142 و520-a في عينة الاختبار وكذلك في عينات السيطرة مع الجينات التاسيسيه.
تظهر الدراسة أن التعبير عن الجين micro-142 و520-a كان مرتفعا في مرضى المتدثرة الحثرية عند مقارنته بالمجموعة الضابطة، مع زيادة التعبير عن الجين بأكثر من 40? و80? على التوالي عند مقارنته بالمجموعة الضابطة.
أيضا، تم تضخيم جميع العزلات المختبرة ل C. trachomatis بنجاح في omp1 PCR بحجم amplicon 1142pb عند مقارنتها بالسلم الأليلي، أظهر تحليل تسلسل جين mp1o من سلالة الحمض النووي السريرية المضخمة للمدثرة الحرثية والتحليل التطوري لجين omp1 أن Ch. trachomatisمقسمة إلى مجموعتين رئيسيتين (A وB). تنقسم المجموعة A إلى مجموعتين فرعيتين وتحتوي على4 مجموعات وتحتوي هذه المجموعات على 9 عزلات وعزلتين فقط (CT2-CT1) تظهر متطابقة أو متشابهة بنسبة 100? بينما تتميز العوازل الأخرى بمسافة وراثية صغيرة مع كل مجموعة. بينما تحتوي المجموعة B على مجموعتين فرعيتين هما 4 مجموعة وتحتوي هذه المجموعات على 11 عزلة لها مسافة وراثية صغيرة. يظهر تحليل بيانات التسلسل التباين في تسلسلompA. وجد أن معظم الطفرات الإبدالية تظهرفي C-T في 18.9612، ثم G-A في 17.3018 تليها T-G في 14.9856 وT-C في 13.5256.
اظهرت نتائج اختبار silico لتفاعل البلمرة مع الرفلب لجين omp-1 باستخدام انزيمات Alu Iانه تم العثور على 9 انماط وراثية من 20 عزلة سريرية للكلاميديا وفقا لتحليل النشوء والتطور واظهرت النتائج ان جميع العزلات مقسمة الى مجموعتين.