أطروحة دكتوراه في طب بابل عن النساء المصابات بفايروس المضخم للخلايا

ناقشت كلية الطب فرع الاحياء المجهرية أطروحة طالبة الدكتوراه حوراء احمد علي جبر الشمري ، حضرها المعاون الإداري الاستاذ الدكتور كاظم جواد الحمداني ورئيس الفرع الاستاذ الدكتورة هيام خالص المسعودي وعدد من تدريسيي الفرع وطلبة الدراسات العليا، وقد كان عنوان الاطروحة (تقدير نسبة السايكلوفيلين مع الكشف الجزيئي لرنا الدقيق في النساء المصابات بفايروس المضخم للخلايا) بإشراف الاستاذ الدكتور محمد صبري عبد الرزاق والاستاذ الدكتورة مِلال محمد الجبوري.
بينت الباحثة خلال دفاعها عن اطروحتها انه في هذه الدراسة من بين 200 عينة دم، كانت 60 حالة فقط إيجابية لـ CMV، والتي تم تصنيفها أيضًا إلى ست حالات مع IgM فقط ، و 14 حالة إيجابية لـ IgM و IgG ، و 40 حالة إيجابية لـ IgG فقط. في العينات التي تم اختبارها إيجابية لـ CMV، تم تقدير Cyclophilin A، وأظهرت النتائج أن هذه العينات تحتوي على مستويات أعلى بكثير من Cyclophilin A. متوسط قيمة Cyclophilin A في المجموعة التي أصيبت بفيروس CMV وتعرضت للإجهاض كان 34.337.
قسم المرضى إلى ثلاث مجموعات بناءً على نتائج الغلوبولين المناعي المضخم للخلايا لديهم وقارنوا مستويات سيكلوفيلين أ. أظهرت النتائج أن الأجسام المضادة لـ CMV IgM وحدها زادت بشكل كبير من تركيز السيكلوفيلين أ (المتوسط = 64 ± 4.76). ومع ذلك ، في المرضى الذين يعانون من CMV IgM و IgG ، كان مستوى Cyclophilin A أقل (المتوسط = 48.15 ± 16.72). بالنسبة للنساء المصابات بـ CMV IgG ، انخفض مستوى Cyclophilin A بشكل أكبر (يعني ± SD = 25.004 ± 2.34).
تم إجراء تعدد أشكال النوكليوتيدات المنفردة لإظهار تأثير متغيرات النوكليوتيدات على جين ppia الذي له علاقة بمستويات السيكلوفيلين A في دم النساء المصابات بعدوى الفيروس المضخم للخلايا في موقعين مرجعيين.
كشفت النتائج أن تعدد الأشكال ppia عند مرجع rs4720485 وجد أن النمط الوراثي AT كان أعلى من النمط الوراثي الآخر TT و AA. أظهرت الدراسة أن مستويات السيكلوفيلين A أعلى بين النساء ذوات الأليل من النوع TT وبدرجة أقل في المرضى الذين يعانون من النمط الجيني AT.
من ناحية أخرى، تمت دراسة SNPs أيضًا لجين ppia عند تسلسل مرجعي rs8177826. وقد وجد هناك أنماط وراثية مختلفة في الأنماط الجينية CC وGC وGG. تم العثور على مستويات السيكلوفيلين A مرتفعة في النساء المصابات بالنمط الوراثي CC وبدرجة أقل بين النساء ذوات النمط الجيني GC.
فيما يتعلق بمستويات microRNA، تم تنظيم جينات miR-US25-5p وmiR-UL112_5p لدى النساء اللاتي خضعن لعمليات الإجهاض بعدوى CMV مقارنة بالنساء المتزوجات الأصحاء. وتمت مقارنة التعبير عن CMV-miR-UL112-5p في مجموعة المرضى بالمجموعة الاصحاء، مع متوسط تغير قدره 12.47 في المرضى النساء و1.077 في المجموعة الاصحاء. بالإضافة إلى ذلك، تمت مقارنة miR-US25-5p أيضًا، مع متوسط تغير قدره 14.96 في المرضى من النساء و1.02 في المجموعة الاصحاء. وهذا يعني أن miR-US25-5p وmiR-UL112-5p يزدادان بشكل كبير في النساء المجهضات المصابات بالعدوى مع الفيروس المضخم للخلايا. إن وجود معدلات عالية لتغير لنوعين من الحمض النووي الريبي الميكروي سيعطي مؤشرات حيوية جيدة لعدوى الفايروس المضخم للخلايا.
فيما يتعلق بالدراسة التي قارنت مستويات الكورتيزول في الدم ومستويات ACTH في البلازما بين المرضى ومجموعة التحكم، أظهرت النتائج أن مجموعة المرضى كانت لديهم مستويات من الكورتيزول أقل بشكل ملحوظ من (متوسط 42.1158) من متوسط المجموعة الضابطة (114.2062) ومع ذلك، كان لدى مجموعة المرضى مستويات أعلى من هرمون قشر الكظر البلازمي (ACTH) مقارنة بالمجموعة الضابطة، بمتوسط قيمة (78.1468 ، P 0.001) مقارنة بالمجموعة الاصحاء 45.18 ، ومع ذلك، فإن هذه الهرمونات غير مدروسة ولا يمكن استخدامها كأساس العلامات الحيوية لعدوى الفيروس المضخم للخلايا.