اعلام جامعة بابل - كلية الطب

طب بابل تقيم المؤتمر العلمي الأول لإيكو القلب في العراق

اقامت كلية الطب جامعة بابل المؤتمر العلمي الأول لإيكو القلب في العراق وبالتعاون مع كلية الطب جامعة بغداد وجمعية ارتفاع ضغط الدم على قاعات نادي الصيادلة في بغداد تحت شعار “العطاء والريادة والتميز” وهو اول مؤتمر وطني ودولي لتخصص الايكو في العراق والذي ضم العديد من المحاضرات حول اخر تطورات ومستجدات فحص ايكو القلب.
وحضر افتتاح المؤتمر وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البحث العلمي الأستاذ الدكتور حيدر عبد ضهد ورئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور منير حميد السعدي ورئيس جامعة بابل الاستاذ الدكتور قحطان هادي الجبوري وعميد طب بابل الاستاذ الدكتور مهند عباس الشلاه وعدد من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات الطبية العراقية والتدريسين المشاركين.
وقد ألقى عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور مهند عباس الشلاه كلمة أستهل بها مراسيم الافتتاح أشار فيها إلى ان عمادة طب بابل بدأت زراعة النواة الاولى لطب الايكو في بابل بجهود استثنائية وتم وضع الخطط العلمية واختيار نخبة متميزة من الاخصائيين والتدريسين لتدريب طلبة دبلوم الايكو.
وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات النادرة على مستوى العراق وتنحصر في مركز طب بغداد وطب بابل فقط والذي يحصل فيها المتخرج من هذه الدراسة على شهادة في فحص الايكو للكبار والأطفال.
وتضمن المؤتمر الذي استمر ليومين بتميز الأستاذ الدكتور عدي جاسم الصالحي مقرر الدراسات العليا في فرع الطب الباطني كونه واحد من اربع اعضاء لرئاسة الهيئة العليا المنظمة للمؤتمر ومشاركته في ادارة الجلسات العلمية للمؤتمر واقامة ورش عمل حول اخر طرق تشخيص امراض القلب الخاصة بالبطين الايمن والاذين الايسر بواسطة المسح النقطي للجدران وورشة عمل حول فحص ايكو القلب بواسطة الناظور.
كذلك شارك الأستاذ المساعد الدكتور حسنين محمد سعيد بألقاء محاضرة حول اخر تحديثات فحص البطين الايمن والايسر والطرق الصحيحة والمعتمدة في الفحص.
فيما شارك الأستاذ الدكتور شكري فائز ناصر بألقاء محاضرة حول الطرق الحديثة لتشخيص قصور الدورة التاجية بواسطة ايكو القلب.
وشاركت الأستاذ المساعد الدكتورة احلام كاظم بإعطاء محاضرة سريرية مع تدريب في ورشة عمل خاصة بفحص المسح النقطي للبطين الايمن والايسر والاذين الايسر.
واخيرا" شاركت الأستاذ المساعد الدكتورة زينب فلاح حسن بالتدريب في ورشة عمل خاصة بفحص ايكو الجنين وهو من التطورات الحديثة جدا لفحص الايكو.
وفي الختام تضمن المؤتمر توزيع شهادة المشاركة للحاضرين مع توزيع الدروع من قبل وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البحث العلمي الأستاذ الدكتور حيدر عبد ضهد لرئيس جامعة بابل الاستاذ الدكتور قحطان هادي الجبوري وعميد كلية الطب الأستاذ الدكتور مهند عباس الشلاه والأستاذ الدكتور عدي جاسم الصالحي مقرر الدراسات العليا في فرع الطب الباطني والاستاذ الدكتور مشتاق عبد العظيم وتوت كونه احد مؤسسي هذه الدراسة وله الفضل الكبير في زراعة النواة الاولى لدبلوم طب الايكو في بابل وايضا تكريم مجموعة من الاطباء الاختصاص الرواد الاوائل الذين عملوا بمجال الايكو في بابل وكان لهم دور كبير في دعم هذا الفحص وكذلك الطلبة الاوائل لدفعات الايكو للسنين الماضية.
بقلم: عباس مجيد

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اخبار الاقسام العلمية
طب بابل تناقش تأثير الأدوية المخفضة للكوليسترول على الاعصاب

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 29/02/2024

مناقشة طالبة بورد للحصول على زمالة المجلس العراقي

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 29/02/2024

اطروحة دكتوراه في طب بابل عن مرضى التهاب المفاصل الرثوي

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 18/02/2024

احداث علمية قادمة
طب بابل ستقيم ندوة عن حالة الانتحار

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 31/01/2024