اعلام جامعة بابل - كلية الطب

مناقشة طالبة بورد في طب بابل للحصول على زمالة المجلس العراقي في علم الامراض

ضمنْ متطلباتْ الحصول على درجة زميل المجلس العراقي للاختصاصات الطبية في اختصاص علم الامراض (أمراض الدم) جرتْ في كلية الطب فرع الامراض مناقشة خطة بحث طالبة البورد يسر زاهر عبد العباس عن بحثها الموسوم (تقدير مستوى سلسلة ألفا لمستقبلات ألانترلوكين-2القابلة للذوبان في البلازما في المرضى المصابين بسرطان الدم النخاعي الحاد) بإشراف الاستاذ الدكتورة نجلاء بدر العوادي.
بينت الباحثة في هذه الدراسة ان سرطان الدم النقوي الحاد (AML) هو اضطراب نسيلي خبيث يصيب الخلايا غير الناضجة في نظام المكونة للدم، ويتميز بتكاثر نسيلي لخلايا انفجارية غير طبيعية في النخاع مما يضعف الإنتاج الطبيعي لخلايا الدم مما يؤدي إلى فشل نخاع العظم وارتشاح الأنسجة والأعضاء الأخرى. وهو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الدم الحاد الذي يتم تشخيصه عند البالغين، وهو أعلى عند الذكور منه عند الإناث. نسبة الإصابة أعلى عند البالغين من العمر 65 عامًا وكبار السن. سلسلة IL-2R? القابلة للذوبان (CD25)، والتي يشار إليها أيضًا باسم sIL-2RA، هي بروتين يشارك في تجميع مستقبل Interleukin-2 عالي الألفة، وله أدوار حاسمة في التحكم في توازن الجهاز المناعي وتحمله. يتم إطلاق sIL2-RA، الشكل القابل للذوبان لسلسلة مستقبلات IL-2 (IL-2R) بعد تنشيط IL-2R، وقد ثبت أنه موجود في أمصال الأشخاص الأصحاء ولكن بشكل ملحوظ بكميات أعلى، في الأمصال من الأشخاص المصابين بالعديد من الأمراض بما في ذلك الأورام والأمراض المعدية وأمراض المناعة الذاتية.
تمت دراسة فرط التعبير عن sIL-2RA في العديد من الأورام الخبيثة المكونة للدم بما في ذلك (سرطان الدم الحاد، سرطان الغدد الليمفاوية الخبيثة وسرطان الدم الليمفاوي المزمن) وارتبط ارتفاع مستوى المصل مع انخفاض مستوى البقاء على قيد الحياة بشكل عام ونتائج سيئة.
هدفت الدراسة الى تقييم مستوى sIL-2RA كعامل تشخيصي وتنبؤي وتقييم تأثيره على البقاء وما إذا كان يمكن استخدامه كهدف مستقبلي لنتائج أفضل للعلاج، وربط مستوى sIL-2RA/CD25 مع العوامل النذير الأخرى.
استنتجت الدراسة ان البلازما sIL-2RA أعلى في مرضى سرطان الدم النخاعي الحاد مقارنة بالمجموعة الضابطة في وقت التشخيص. وان المرضى الذين لديهم مستوى عالٍ من البلازما sIL-2RA في وقت التشخيص يكون لديهم نتائج أقل (OS) وضعيفة.
بينما المستوى البلازمي لـ sIL2RA أعلى في المجموعة (M0-M2) مقارنة بالأنواع الفرعية الأخرى ،وهناك علاقة معنوية بين مستوى sIL-2RA في البلازما والعدد المطلق لخلايا سرطان الدم.
كما لا يرتبط المستوى المرتفع لـ sIL-2RA بعدد الصفائح الدموية ومستوى الهيموجلوبين في وقت التشخيص. ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى sIL-2RA وعدد خلايا الدم البيضاء في وقت التشخيص.
بقلم: عباس مجيد

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اعلام جامعة بابل - كلية الطب
اخبار الاقسام العلمية
طب بابل تناقش تأثير الأدوية المخفضة للكوليسترول على الاعصاب

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 29/02/2024

مناقشة طالبة بورد للحصول على زمالة المجلس العراقي

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 29/02/2024

اطروحة دكتوراه في طب بابل عن مرضى التهاب المفاصل الرثوي

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 18/02/2024

احداث علمية قادمة
طب بابل ستقيم ندوة عن حالة الانتحار

نشر بواسطة: زينب كاظم امين عوض

تاريخ: 31/01/2024